عضو مجلس الإدارة – محمد أبو حسان

يوليو 16, 2012 No Comments »

هناك الكثير والكثير من اللاعبين الفلسطينيين الذين قدموا للكرة الفلسطينية والغزية بشكل خاص ،ولكن بعد تقاعد هؤلاء اللاعبين لا نجد من يقوم بشكرهم أو على الأقل تكريهم على جهودهم بدعم وتطوير اللعبة فيكون مصيرهم أما الجلوس بالبيت والنظر بعيون ملؤها الحسرة على أيام الشباب والهمم.
محمد حسين ابو حسان ( الشهير محمد بدوي ) من مواليد عام 1950 يعد من لاعبين الزمن الجميل و عرفته الملاعب الفلسطينية بقوته وصلابته من خلال لعبه في مركز خط الدفاع و خط الوسط في نادي غزة الرياضي .
بداية مشوار ابو حسان الرياضي بلدوزر كان في العام 1967 من خلال فريق مدرسة فلسطين الثانوية تحت اشراف الأستاذ المدرب القدير راشد الحلو ثم إلتحق بعدها بصفوف غزة الرياضي .

ويقول أبو حسان كانت بداية ممارسة لعبة كرة القدم في بداية العام 1970 بعد إنتهاء حرب حزيران على مستوى الاندية الرياضية حيث كنت لاعبا بفريق شباب غزة الرياضي تحت اشراف نخبة من المدربين امثال المدرب :المرحوم سعيد الحسيني ( أبو محمد ) وابراهيم المغربي ( أبو خليل ) و مع الاخوة جمال الحلو وتوحيد مرتجى الذين كان لهم الفضل الكبير في تجميع وتشكيل ودعم الفريق الذي خاض العديد من المباريات على مستوى قطاع غزة والضفة الغربية وقد حقق الفريق الفوز في معظم المباريات التي خاضها .

 
ويتذكر أبو حسان الأوضاع الرياضية في تلك الفترة و يقول انه لم يكن للفريق مقر سوى مدرجات ملعب اليرموك وبعد عامين من تشكيل الفربق تم اتخاذ نادي العودة الاجتماعي مقرا مؤقتا حتى تم الانتقال الى مقر نادي غزة الرياضي بفضل جهد العديد من الاخوة الرياضيين المخضرمين ومن عشاق الرياضة في ذلك الوقت امثال الاخوة صبحي فرح وسعيد الحسيني وسالم الشرفا ومعمر بسيسو ويحي الشريف الذين قاموا بالتواصل مع الحاج رشاد الشوا لاعادة نشاط نادي غزة الرياضي الذي تبنى العمل الرياضي بكافة جوانبه على مستوى مدينة غزة حيث وفر للفرق الرياضية كافة المستلزمات المطلوبة للاستمرار في النشاط الرياضي وعمل على تصليح ملعب اليرموك لاستضافة المباريات على ارضه .
و لعب أبو حسان ضمن صفوف فريق نادي غزة الرياضي لمدة 10 سنوات حيث شارك في معظم المباريات التي اقيمت على ملاعب قطاع غزة والضفة الغربية اضافة الى مشاركات الفريق الخارجية والتي اقيمت بالاردن على ستاد عمان الدولي في العام 1978 التي انتهت بفوز فريقنا على نادي الحسين –اربد بنتيجة 3 / صفر واستمر العطاء كلاعب حتى عام 1980 .
 

العمل الإداري و التدريب
انتقل أبو حسان الى مجال التدريب لكرة القدم في العام 1984 لفريق نادي النصر العربي الذي حقق الكثير من النتائج في البطولات على مستوى قطاع غزة و الضفة الغربيةومن ثم انتقلت للعمل في المجال الاداري لنادي النصر العربي من خلال اختياري عضو مجلس ادارة في العام 2007 بجانب السيد محمد عصام العلمي , خالد شامية و توحيد مرتجى وصفوة من الاخوة المشهود لهم في مجال تطوير النشاطات الرياضة والذين كان لهم الفضل الكبير في النهوض بالحركة الرياضية لفرق نادي النصر المختلفة لما كانوا يجسدوه لكونهم من اصحاب الباع الطويل في المجال الرياضي ومنهم الاخوة رشاد الدلو وزكي مدوخ و الكوادر المميزة من المدربين ومنهم محمد ضاهر ومحمود داود و وفواز الاسود و سونير صقروشادي ابو كرش  واحمد العقيلي وايمن وادي  وناجي الحلو ونعيم مقداد ومسعود عكيلة وما زلت اعمل في مجلس ادارة النادي الذي يضم مدرسة كرة القدم ومدرسة الكراتيه ومدرسة الننشاكو و لعبة الكونغ فو وفرق لالعاب كرة الطائرة والتنس و العاب القوى والقوة البدنية ورفع  الاثقال والملاكمة والمصارعة الحرة  والملاكمة الفرنسيةوتاسيس مكتبة تضم مئات الكتب .
 
ماذا يعني لك هؤلاء :-
المرحوم/ الحاج رشاد الشوا :- ساهم في اعادة النشاط الرياضي والهيئة الخيرية زودت الاندية بالمستلزمات الرياضية
رابطة الاندية الرياضية :- ساهمت في تنظيم العمل الرياضي
مجمد غياضة والمرحوم محمد الدلو وعيسي كرسوع :- جمعوا اللاعبين من الساحات الشعبية لنادي غزة الرياضي
المرحوم سعيد الحسيني :- افضل مدرب كرة قدم في القطاع في فترة السبعينيات
غزة الرياضي :- افضل الاندية في القطاع
جمعية الشبان المسيحية :- الأفضل في الضفة الغربية وريمون زبانة افضل المدربين
نجوم تلك الحقبة
كان افضل اللاعبين في تلك الفترة على مستوى القطاع : اسماعيل المصري وزكريا مهدي وناجي عجور ومحمد الرخاوي وعلي العمصي  ومروان الترك  ونائل الشرفا وسامي عجورواياد الريس  ويوسف البواب وفارس ابو شاويس وحسن صلاح وعبد القادر الابزل وصالح شقورة واحمد اسعيفان ومفيد ابو زيد واسماعيل صرصور عبد الكريم ابو فطاير ومحمد ابو حصيرة محمد غياضة ومحمود ابو دان وفضل موسى واسماعيل مطر وجمال ابو شماس وغسان البلعاوي ورزق خيرة وعماد الشريف وسليم الزناتي و عيسى كرسوع وامين عبد العال وتوفيق الدرجي و ناصر مطر وجمعة عطية وعبدالله الكرنز .
ومن افضل اللاعبين من الضفة الغربية لتلك الفترة : موسى الطوباسي وعارف عوفة وحاتم صلاح وابراهيم نجم وخالد ابو خالد وسامر بركات .
وافضل مدرب فلسطيني سابقا :المرحوم سعيد الحسيني اما في الفترة الحالية فمن الصعب التمييز بينهم لوجود العديد من الكفاءات كمثل مصظفى نجم , هيثم حجاج , ناعض الأشقر , عاهد زقوت , جمال الحولي , عماد هاشم , نعيم سلامه .
 

اما أفضل لاعب عربي سابقا :
كان حينها محمود الخطيب من نادي الأهلي المصري والمعلم حسن شحادتة من نادي الزمالك المصري
و افضل لاعب دولي سابقا : مارادونا
اما الان أفضل لاعب دولي لاعب نادي برشلونة ” ميسي “

 

وأفضل لاعب في الفترة الحالية على المستوى المحلي من الصعب التمييز بينهم لوجود العديد من الكفاءات مثل طارق ابو غنيمة وسامي سالم , محمد إشتيوي , أما علاء عطية أبرزهم .

أفضل حارس مرمى في الفترة الحالية فادي جابر حارس نادي الصداقة .
 

ما هي أهم المشكلات التي تواجه الأندية .
خلال المتابعة الميدانية للرياضة وخاصة كرة القدم فانها تفتقر لابسط المقومات التي تمكن اللاعبين من ممارسة اللعبة واحترافها وذلك بسبب كثرة عدد الاندية وقلة الموارد المالية وتشتت الكوادر الرياضية داخل الاندية والنظر للعبة بانها مصدر رزق وليست هواية او رياضة كما كانت في السابق اضافة لقلة عدد الملاعب التي يمكن ان تحتضن اللعبة على اراضيها .
اتمني الازدهار للحركة الرياضية من خلال الحرص على اختيار اعضاء اللجان الرياضية المؤهلين ونبتعد عن الحزبية والمحسوبية واطالب الجهات المختصة مساعدة الشباب للنهوض بالحركة الرياضية من خلال الدعم المادي وتوفير البنية التحتية وارسال المدربين للحصول على دورات من خلالها نعمل علي صقل المواهب وزيادة الخبرات .

Comments are closed.