مؤسس الاتحاد الفلسطيني لرفع الأثقال وأول حكم دولي المرحوم / عبد الكريم رشدي الشوا “أبو علاّم”

نوفمبر 16, 2014 No Comments »

عبدالكريم-رشدي-الشوا copy

مؤسس الاتحاد الفلسطيني لرفع الأثقال وأول حكم دولي

المرحوم / عبد الكريم رشدي الشوا “أبو علاّم”

الملقب بـ : ” دينمو الملاعب “

من أعلام وقيادات نادي غزة الرياضي
مؤسس وأول رئيس إتحاد فلسطيني لرفع الأثقال وأول حكم دولي
رئيس وفود فلسطين في عدة دورات رياضية عربية وآسيوية وأفريقية

عبد الكريم رشدي الشوا، شخصية رياضية متميزة، عمل طوال حياته لخدمة الرياضة الفلسطينية، ويعتبر من رواد الحركة الرياضية والكشفية والجوالة في فلسطين ومن ابرز قيادات نادي غزة الرياضي و الحركة الرياضية الفلسطينية وهو علام من إعلام فلسطين الذين جابوا الساحات والميادين الرياضية عبر مسيرة عطاء حافلة بالتضحية و الإيثار

ولد بمدينة غزة هاشم عام 1924 ، تلقى تعليمه العالي بالجامعة الأمريكية في بيروت ، وتخرج مهندساً زراعياً .

كانت بدايته مع الرياضة أثناء رحلة الدراسة وخاصة وهو طالب ثانوي في بيروت، حيث مارس لعبة بناء الأجسام ، وتميز بمستوى رياضي متقدم خلال هذه الفترة حتى دخوله الجامعة، استهوى الملاكمة فبرز فيها وكان يلعب لفريق الجامعة في السلة والقدم والسباحة .

حاز في حياته الرياضية والكشفية على عدد من الميداليات في ألعاب متنوعة وبطولات عديدة كلاعب وحكم وإداري .

كان له شرف رئاسة وفد فلسطين في عدة دورات رياضية عربية وآسيوية وأفريقية ، ودورات الصداقة ، والجينفو .

شغل عدة مناصب إدارية في معظم المؤسسات الرياضية التي عمل لها، وزرع الرياضة في القطاع ، حيث أطلق عليه ” دينمو الملاعب ” .

كان مديراً للهيئة الخيرية لمساعدة أبناء القطاع التي أنشئت لمساعدة جميع المواطنين وتسهيل أمورهم ، وإصدار الجوازات ، والدخول للمملكة الأردنية الهاشمية ، وللسفر والحج ، كذلك كان له دور مميز في دعم المواطنين مادياً ، ودعم المؤسسات الخيرية ، وبنك الدم ، والحركة الرياضية الفلسطينية أثناء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية .

لعب لأول فريق شكل في اللواء الجنوبي لكرة القدم عند تأسيس نادي غزة الرياضي عام 1934

شغل منصب سكرتير نادي غزة الرياضي لفترات طويلة .

عام 1952 مؤسس وأول رئيس إتحاد فلسطيني لرفع الأثقال ، وكمال الأجسام ، وأول مسئول عن لعبة رفع الأثقال بعد الهجرة الفلسطينية الأولى مباشرةً .

عمل على إعادة ازدهار لعبة بناء الأجسام ، وجمع الأبطال لتكوين منتخب فلسطين الذي شارك بالدورة العربية الأولى بالإسكندرية عام 1953 ، وكان له شرف حمل علم فلسطين في أول تجمع عربي وبطولة عربية ، وحقق منتخب فلسطين المركز الثالث في الدورة ، وقد شاركت ثماني دول عربية ، وكان له الفضل في مشاركة فريق رفع الأثقال والملاكمة .

يعتبر أول حكم دولي في فلسطين للعبة رفع الأثقال ، والملاكمة ، وحكم درجة أولى في كرة القدم ، وألعاب القوى والسباحة .

كان من أهم وأبرز الدورات التي شارك فيها المرحوم ” عبد الكريم الشوا ” الدورة العربية الأولى بالإسكندرية عام 1953 ، وكان له شرف تنظيم أول بعثة فلسطينية تشارك في دورة عربية كبيرة .

الدورة الرياضية العربية في المغرب عام 1961 ، حيث كان مسئولاً عن بعثة رفع الأثقال ، ونائب رئيس الوفد .

دورة الصداقة في إندونيسيا عام 1963 ، وحاز فريق فلسطين على تسع ميداليات في رفع الأثقال ، وشارك بالدورة ” 51 ” دولة .

دورة الجينفو في الصين عام 1964 ، والتي شاركت فيها ” 51 ” دولة ، وكان رئيساً للبعثة ، وحصل فريق فلسطين على مستوى ممتاز وعدة ميداليات فضية وبرونزية ، وحصل المرحوم ” عبد الكريم الشوا ” على شارة حكم دولي في رفع الأثقال ، وقام بالتحكيم في عدة أوزان .

الدورة الرياضية العربية في القاهرة عام 1965 وكان رئيساً للإتحاد الفلسطيني لرفع الأثقال وحاز على شارة حكم عربي في الملاكمة ورفع الأثقال

دورة كمبوديا عام 1966 ، حيث شارك فيها ” 53 ” دولة ، وكان رئيساً لبعثة رفع الأثقال ، وحازت فلسطين على خمس ميداليات في رفع الأثقال .

مثل فلسطين في اللجنة الأولمبية الدولية في أولمبياد طوكيو عام 1964 ، حيث كان ممثلاً لفلسطين في كرة القدم ورفع الأثقال وألعاب القوى والكرة الطائرة .

مثل فلسطين في المؤتمرات السنوية لرعاية الشباب في القاهرة لدعم الرياضة الفلسطينية وتنظيم رحلات الشباب إلى جميع معسكرات الشباب بمصر .

أما عن مستوى لعبة رفع الأثقال فقد كانت فرق فلسطين من أقوى الفرق بين جميع الدول العربية بفضل دعم مصر لها بإحضار المدربين الأكفاء أمثال صادق الضوي الذي يعتبر من أحسن المدربين المصريين ومن أبطال العرب ، ومن الأبطال الفلسطينيين ( صبحي حميدة – محمد المشعلجي – عبد الله حيكه – فؤاد الميناوي – سعيد أبو خليل – سعيد أبو شهلا – رمضان الصوير – صبحي أبو رزق – أكرم الفار – عون الصواف – إبراهيم المغربي – عبد الوهاب العلمي – علي النونو – فهمي حلس ) بالإضافة إلى اللاعبين الذين ظهروا بعد عام 1967 ومنهم اللاعب الناشئ محمد ضاهر الذي ظهر بمستوى طيب .

ومن الحكام الفلسطينيين لرفع الأثقال الذين مارسوها في الخارج الحكم الدولي ورئيس اللجنة العليا للحكام في الدورات العربية ورئيس الإتحاد عزمي الحجار ، ونائب رئيس الإتحاد العربي المرحوم فؤاد الميناوي ، والمرحوم سعيد أبو خليل ، وسعيد أبو شهلا ، والحاج رمضان الصوير .

حصل على وسام الرياضة الفلسطينية من الرئيس ياسر عرفات ، كذلك حصل على وسام اللجان الوطنية للساحات الشعبية وهو أرفع وسام شعبي يحمل قبة الصخرة المشرفة وخارطة فلسطين .

أنتقل للرفيق الأعلى عام 1988 ، وهو في قمة عطائه ، وبرحيله فقدت الحركة الرياضية والكشفية في فلسطين و نادي غزة الرياضي علماً من أعلامها ورائداً من روادها الأوائل الذين ضحوا بالغالي والنفيس وساهموا في ازدهار الرياضة الفلسطينية.

المصدر:

أسامة فلفل، محمد صالح الدلو / الموسوعة الرياضية الفلسطينية، الطبعة الأولى: قادة ورواد في ذاكرة التاريخ،

Comments are closed.