الرئيسية - في الصحف - تعريف التايكواندو:

تعريف التايكواندو:

10613011_455490094592795_1669214529115769245_n

التايكواندو فن من الفنون القتالية الكورية الجنوبية و تعني طريق اليد و الرجل. يختلف التايكوندو كرياضة عنه كفن قتالي للدفاع عن النفس نشأ التايكوندو في كوريا الجنوبية قديما ، و هو فن قتالي مشابة للكراتية و الكونغ فو الا انه يتلاصق مع الكونغ فو غالبا، و أنه قد اشتهر ببراعة لاعبية في القتال بأرجلهم و استخدام الركلات العالية ، فهذا الفن يعتمد أساسا على استخدام الأرجل خاصة الركلات العالية و الطائرة و استخدام الأيدي بصورة أقل كاللكمات و ضربات سيف اليد و ضربات الكوع و الصدات ، و أيضا استخدام بعض الأسلحة أو الدفاع ضدها . و يختلف عن لاعب الكراتية في أن ركلاته أعلى و ضرباته الطائرة أكثر ، في حين يختلف عن لاعب الكونغ فو في أنه لا يمارس كثيرا الحركات الارضية و ضربات الاصابع و كذا لا يمارس أساليب محاكاة الحيوانات كأسلوب القرد و الافعى و غيره ، فمظهر لاعب التايكوندو مشابة للاعب الكراتية أكثر الا أنه يستخدم ركلاته أكثر .

 

التايكواندو كرياضة :

التايكوندو هي رياضة تعتمد على استخدام الأيدي والأرجل في الدفاع عن النفس . فكلمة (تاي) تعني اليد ، و(كون) تعني الرجل ، و(دو) تعني : فن . فبهذا تكون ال(تاي-كون-دو) أو (التيكواندو) هي رياضة فن استخدام اليد والرجل في القتال . مبارايات التايكوندو كالملاكمة تتكون من ثلاث جولات كل جولة ثلاث دقائق ، و يوجد حكم في الملعب و حكام أركان لكتابة النقاط ، و حكم عام على الطاولة يجمع النقاط و يحدد النتيجة ، و الفوز يحتاج اما الى الفوز بالنقاط أو بالضربة القاضية و التي عادة ما تكون ركلة قوية في الوجة. و يلعب اللاعبون وفقا لثمانية أوزان مثل الملاكمة علما بأن أعلى وزن هو فوق 84 و هو وزن خفيف نسبيا لأن يكون أعلى وزن مبارايات التايكوندو عادة ما تكون عنيفة و بها اصابات كثيرة ، أما الضربات القاضية فعادة ما تكون ركلة سريعة قوية ساحقة أصابت الوجة فيقع الخصم مغشيا عليه كمن ضرب برصاصة في رأسة أو كمن اصيب في حادث سيارة .

 

 احتساب النقاط :

تحتسب فيها النقاط علي كل ركلة قوية في الوجة أو الجسد و كل ضربة قوية باليد في الجسد فقط دون الوجة، فمن الطبيعي أن يعتمد اللاعبون سياسة استخدام الأرجل في المباريات ، مما يجعل النقاط عادة تحتسب عن ضربة القدم – إضافة إلى أن اللكمات غير مسموح بها سوى في الجسم و ليس الوجة ، في حين أن الجسم محمي بواقي يكاد يمنع تأثير الضربة و بالتالي لا يحتسبها الحكام فعليا في المباراة إلا إن كانت قوية جدا و أثرت في الخصم و هذا نادر جدا عملا لأنه يلبس واقى لجسده يمنع هذا التأثير)

 ملابس المباريات :

كما في الصورة ، يلبس اللاعب واقي جلدي للرأس ( هيد جارد ) و واقي للجذع أي الجسم ما عدا الأطراف و يسمى هوجو ، و واقي للخصية من مادة تشبة البلاستيك و يسمى سابوداي ، و قد يزاد بواقي لقصبة الرجل و آخر للساعد و يسمى شنكار .

 

قوانين التايكواندو :

قوانين رياضة التايكوندو وضعت بطريقة تشمل ما يمكن مصادفته في أي بطولة من بطولات التايكوندو . وعلى اللاعبين ان يلمو بقواعد التايكوندو وسوف نحاول هنا أن نعطي فكرة موجزة وسريعة عن أهم القوانين التي يجب على اللاعبين معرفتها ، فيما يمكنكم أيضاً إنزال الملف النصي بتنسيق وورد والذي يحتوي على كافة القوانين الخاصة بالحكام واللاعبين والتي حصلنا عليها من المنظمة العالمية للتايكوندو لكي يستفيد منها المهتمين ، فيما نقسم هنا القوانين الى ثلاث أقسام

قوانين خاصة بالملعب:

أ‌- يكون الملعب مسطحاً مستوياً خالياً من العوائق ومغطى بالخشب أو أي مادة ناعمة الملمس.

ب‌-مساحة الملعب 12في 12 متر وتنقسم إلى :

1- منطقة اللعب ويتواجد فيها الحكم واللاعبان ومساحتها 8 في 8 متر وتحدد بخط أبيض عرضه 7.5 سم .

2- منطقة الأمان 2 متر من كل جانب.

ت‌-الحكام : يقوم بتحكيم مباريات التايكوندو 6 حكام 4 قضاه 1حكم ساحة ، 1 رئيس حكام ، ميقاتي ومسجل .

 

شروط خاصة باللاعبين والملابس :

أ‌- في حالة المباريات الدولية يجب على اللاعبين أن يكونوا حاصلين على الحزام الأسود ومسجلين لدى الاتحاد الدولي ، كما يجب أن يكون اللاعب حاملاً جنسية البلد التي يمثلها.

ب‌-بالنسبة للملابس :يرتدي المتسابقون بدلة التايكوندو (الدوبك) ويجب أن يرتدوا فوقها واقياً لكل من :

1- الصدر(الهوجو)

2- الخصيتين

3- الساقين

4- الساعدين

على أن تكون أدوات الحماية المذكورة مطابقة للوائح والمواصفات .

 

الأوزان وتوزيعها :

توزع المباريات في البطولات حسب الأوزان حيث تلعب كل فئة أوزان مع بعضها وتوجد في التايكوندو عشر أوزان لبطولات الرجال وثمانية أوزان لبطولات الناشئين والنساء :

بطولات الناشئين بطولات الرجال :

 

– حتى 27 كيلو

– حتى 31 كيلو

– حتى 35 كيلو

– حتى 39 كيلو

– حتى 43 كيلو

– حتى 49 كيلو

– حتى 54 كيلو

-الوزن المفتوح

 

المباريات :

أ‌- زمن المباراة:

حيث تحدد المباراة بثلاث جولات كل منها ثلاث دقائق يفصل بين كل جولة وجولة دقيقة للراحة .

ب‌-كيفية احتساب النقاط:

تحتسب النقطة عند تسديد ضربة فعالة بالقبضة أو بالقدم بإحدى الطرق الآتية:

1- اللكمة المستقيمة بالقبضة في منتصف الجسم

2- ركلة ناجحة مسددة في الوجه أو منتصف الجسم (منطقة الهوجو)

3- تسديد أي ضربة في أي مكان في الجسم من الأماكن المسموح بها مما يؤدي لسقوط اللاعب الخصم تعتبر نقطة

 

ب-خصم النقاط:

عندما يرتكب أحد المتسابقين فعلاً ممنوعاً فعلى الحكم أن يوقف المباراة ويوضح الخطأ الذي ارتكبه المتسابق ويخصم عليه ، ومن الأفعال الممنوعة :

1- الهجوم على المنافس بعد سقوطه على الأرض

2- تعمد توجيه لكمة بقبضة اليد على رأس المنافس

3- تعمد الضرب بالرأس في رأس المنافس

4- تعمد توجبه الضربات للمنافس بعد إيقاف المباراة مؤقتاً بإعلان الحكم (كاليو)

5- الخروج خارج الملعب هروباً

6- التلفظ بألفاظ غير ضرورية من قبل اللاعب أو مدربه

في حالة حصول اللاعب على خصم ثلاث مرات في جولة واحدة يقوم الحكم بإيقاف المباراة وإعلان هزيمة المتسابق

 

ج-حساب الفوز:

يحسب الفوز على الأسس الآتية:

1- الفوز بالنقاط

2- الفوز بالضربة القاضية

3- الفوز لخصم النقاط على المنافس

4- الفوز لإصابة المنافس وعدم استطاعته مواصلة اللعب

5- الفوز لعدم كفاءة المنافس

6- الفوز لانسحاب المنافس

7- عند قيام مدرب المتسابق بإلقاء الفوطة

 

 أحزمة التايكواندو :

أحزمة التايكوندو يتدرج فيها اللاعب سواء مارس التايكوندو كرياضة أو كدفاع عن النفس و هي 8 أحزمة أصفر 1 و 2 و أزرق 1 و 2 و3 و أحمر 1 و 2 و 3 ثم الاسود و يتكون من ثماني درجات وتعتمد اختباراتها على سلامة أداء الحركات و بعض الحركات الطائرة أو كسر خشب ( في امتحان الحزام الاسود )و كذا على حفظ البومزي و حسن أدائها والبومزي هي ما يقابل الكاتا في الكراتية ، أي قتال وهمي بحركات محددة سلفا و الغرض منها التركيز في نفس الحركات التي يتم التدريب عليها بسرعة ، فيتم ادائها في البومزي ببطء و تركيز و تزداد البومزات تعقيدا و صعوبة مع استمرار التدرج في امتحانات الأحزمة

و هذه الاحزمة لا أهمية لها كثيرا بالنسبة للبطولات ، فكثيرا ما يفوز لاعب معه حزام أزرق مثلا على آخر حزام أحمر و ربما أسود و ذلك بسبب أن المباراة هي صراع دامي يعتمد على السرعة و القوة و كافة عناصر اللياقة البدنية بخلاف التركيز و الهدوء النفسي و الاستعداد القتالي و العنف و الشجاعة و الذكاء و أيضا المقومات البدنية كالطول و المرونة الفطرية و أمور كثيرة تماما كالملاكمة تميز بين اللاعب المتفوق و الاعب الأقل تفوقا .

 

شاهد أيضاً

موراتا ونوليتو يقودان إسبانيا إلى ثمن نهائي اليورو

موراتا ونوليتو يقودان إسبانيا إلى ثمن نهائي اليورو أمم أوروبا موراتا (يسار) سجل هدفين ونوليتو …