الرئيسية - أخبار النادي - قانون مباريات الفول كونتاكت و الكيك بوكسينغ

قانون مباريات الفول كونتاكت و الكيك بوكسينغ

 

112

 

Règlementation full contact  kick boxing fédération royale marocaine de full contact et kick boxing muhay thai savate forms

أولاً- لغة المباريات.

لغة المباريات المحلية هي اللغة العربيَّةِ؛ بينما اللغة العالمية هي الإنكليزية.
ثانياً- الحَلبة ومعداتها.
 1- إِنّ مساحةَ حلبةِ القِتالِ المربَّعَةِ، مِنْ داخِلِ الِحَبال هي (6×6) م مربّعَة كحد أقصى وَكَحَدٍّ أَدنى
(4.5 × 4,5) م م
 2-  تُكسى أرضيةُ الحلبةِ ببساطٍ مرنٍ، أو قطعٍ محشوةٍ وتمتد “50 سنم” على الأقل بكلِّ الاتجاهاتِ خارجَ الحِبالِ، مٌرتَفِعةً عن مُسْتوى الأرْضِ بين (90 و 120سنم(.
 3- يحيط الحلبةَ أربعُ حبالٍ مجدولةٍ ومحكمةِ الشدِّ. تُثَبّت عِنْدَ الزَوايا المُغَطَّاةِ بدروعٍ ملوَّنَةٍ ولَدِنَةٍ للحِمَايَةِ وتمْيِيْزِِ المتبارين، وترتَفِعُ عن أَرْضِيَّةِ الحلَبَةِ (35،70، 100 و130 سنم)؛ على أَنْ يَرْتَفِعَ عمودُ الحَلَبَةِ “132” سنم عَن مستوى سَطْحِها. وتحكَمُ الحِبالُ احْتِياطاً بواسطة لاصِقَيْـنِ على كلِّ جانبٍ من الحَلَبَةِ منعاً لتَباعُدِها وانْزِلاقِ المتبارينَ من خِلالِها. ويكون قَطْرُ الحَبْلِ (“3” – “5”سنم(.
 4- يجب توافر التالي:
4/1خدماتُ المُتبارين: كرسيَّان، سطلان والأفْضَلِ مخفيَّان، ماء، وَحْدَةُ إسْعافٍ أَوَّليٍّ، سُلُّمانِ، كُلٌّ على الزاويَةِ الخاصَّةِ بالمتباري (الزاوِيَةِ الحمراء، والزاوِيَةِ الزرقاء).
4/2 خَدَماتُ الرسميينَ، الحَكَمِ، القُضَاةِ والطبيبِ: طاولاتٌ وكراسي (تًحيطُ الحلبَةِ عِنْدَ منتَصَفِها، وتكونُ إِحداها مُخَصَّصَةً للرَسْمِيِّينَ، وثلاثَةٌ خاصَّةٌ بالقُضاةِ، وواحِدَةٌ مسْتَقِلَّةٌ للطَبيبِ)، جرسٌ أو صفارة، ساعَتَا توقيتٍ، لوائحُ التَّحْكِيم الاتحاديَّةِ والأوراقِ الرسمِيَّةِ، أَوْراقُ القُرْعةِ، ومذياعٌ موَصلٌ بجِهِازِ الصَوتِ، إضافةً إلى سُلَّمٍ في إحْدَى الزاويتَيْنِ المحايدتين (الزاويَةِ البيضاءِ) مخصَّصٍ للحَكَمِ والطبيب.
ثالثاً- مَلابِسُ المتَبارين.
1- يَظْهَرُ المتباريان بملابسَ مرتَّبَةٍ ونَظِيْفَةٍ ومُتَعَدِّدَةِ الألْوانِ؛ ويكون الجِذْعُ عارياً إثناءَ القِتَالِ (مباريات الفل واللو كيك)؛ والتَّـرتيبُ يَطالُ المتباريَ نَفْسَهُ من حيثِ المَظْهَرِ (الشعرُ المُرسَلُ الذي يعيق الرؤيةَ، اللّحْيَةُ الطويلَةُ، الأظافرُ البارِزَةُ …الخ غَيْرُ محبَّذةٍ)، ويحق لِلْحَكَـمِ أو ممثِّـل الإتحاد الإصرارَ على إزالة ما يتعارض والقَوانِيْنِ، مَعَ ضَرُوْرَةِ التَّنَبُّهِ لذلِكَ خِلالَ عَمَلِيّةِ الوزن. وعلى المُتَباري تحيَّةَ الحَكَمِ والجمهورِ مُباشَرَةً فَوْرَ صُعُودِهِ إلى الحَلَبَةِ.
2- يرتدي مُتَبَاري الكيك بوكسينغ (فول كونتاكت): سِرْوَالاً رياضِيّاً طويلاً حتى الكاحِلِ، ذاتِ خَصْرٍ مطاطيٍّ مرنٍ، ويجبُ أَنْ يَكُوْنَ ملَوَّنـاً؛ ليساعِدَ على التَّمْيِيزِ بين المتباريين، وعاري الصدر.
3- يرتدي مُتَبَاري الكيك بوكسينغ: شورتاً رِياضِيّاً أعلى من مُستْوَى الرِّكْبَةِ، وذاتِ خَصْرٍ مَطَّاطِيٍّ مرنٍ، ويجب أَنْ يكونَ مُلَوَّنـاً؛ لِيُسَاعِدَ على التَّمْيِيزِ بين المتباريَيْن‘ وعاري الصدر.
4- يُمنع ارتداءَ ما يتسبب بحدوث جروح أو إصابات (كالخواتِمَ، الأقْراطِ، الحُلِيِّ، السَّاعات…الخ) ويٌمنع ارتداءُ أَيٌّ حِزام، أو دَهْنِ الوجْهَ بالزَيْتِ (الفازلين) بكميةٍ زائدةٍ.
  
        رابعاً- فِئَاتُ الأوزانِ  من 18 لغاية 35 سنة
فئة الرجالتحت “57 كلغ”    وزن الريشة
تحت “60 كلغ”    وزن الخفيفِ
تحت “63.5 كلغ”    وزن خفيف الولتر
تحت “67 كلغ”    وزن الولتر
تحت “71 كلغ”    وزن خفيف المتوسِّطُ
تحت “76 كلغ”    وزن المتوسِّطُ
تحت “81 كلغ”    وزن خفيف الثّقيل
تحت “86 كلغ”    وزن الكروزر
تحت “91 كلغ”    وزن الثقيل
فوق “91 كلغ”    وزن ثقيل الثقيل



فئة السيدات

  تحت “51 كلغ”
تحت “54 كلغ”
تحت “60 كلغ”
تحت “63 كلغ”
فوق “63 كلغ”    


خامساً- الإجراءات الطبية 1- يسمح للمتباري الاشتراك في أي بطولة إذا نال موافقة الطبيب إثر الفحص الطبي.
2- يجب على كل متبارٍ، اصطحاب إفادة الطبيب حول حالته الجسدية التي تخوله المشاركة. ويتم تقديم التقرير إلى مسئولي الفحص الطبي الذي يجري قُبَيْلَ الوَزْنِ.
3- يمنع مشاركة المتباري ذو العاهات الجَسَدِيَّةِ والصُمِّ والبُكْمِ.
4- يمنع مشاركة أي متبارٍ يضع ضَمَّاداتٍ، أو لديه تقرحاتٍ في الرأس، الوجه أو الأذنين. وقد يسمح ذلك إذا كان التقرح محمياً وفقاً لقرار الطبيب الذي عاينه صبيحة يوم المباراة.
5- يسمح استخدام مخدر موضعي، إذا تعرض المتباري إلى إصابة خلال المباراة، بعد موافقة طبيب المباراة.


     6-  يمنع منعاً باتّاً استخدام أي مواد منشّطة من المدرجة في لائحة الممنوعات المعتَمَدَةِ في اللجنَةِ الأُولمبيّةِ الدولِيَّةِ (IOC)، وإذا تبيّن استعمال أيّ من المواد المذكورة، يتمّ طرد المتباري لعدم الأهليّة، وتوقيفه لمدّةٍ تتراوح بين السنة والخمس سنوات.سادساً- زَمَنُ المباريات ( Duration Of Fights)
1- مباريات المحترفين: تبلغ عدد الجولات، بحسب اللقب المُتَنافَسِ عليه، كالتالي:
1/1 بطولة العالم: تبلغ عدد الجولات “12” جولة × “2” دقيقتين للجولة الواحدة + دقيقة استراحةٍ بين الجولة والأُخرى للرجال. و “9” جولات × “2” دقيقتين للجولة الواحدة + دقيقة استراحة بين الجولة والأُخرى للسيدات.
1/2 بطولة أُوروبا والبطولات الدولية: لا يَبلغ عدد الجولات أكثر من: “10”جولات × “2” دقيقتين للجولة الواحدة + دقيقة استراحةٍ بين الجولة والأُخرى للرجال. و”6″ جولات للسيدات.
1/3 البطولات العَرَبِيَّةُ: لا تتجاوز عددها “7” جولات × دقيقتين للجولة الواحدة + دقيقة استراحة بين الجولة والأُخرى للرجال. و “5” جولات للسيدات.
2- مباريات الهواة: يجب أن لا تزيد عدد جولاتها عن “5” جولات × “2” دقيقتين للجولة الواحدة + دقيقة استراحةٍ بين الجولة والأُخرى للرجال. و”3″ جولات للسيدات. ويجب أن لا تقل عن “3” جولات × “2” دقيقتين للجولة الواحدة + دقيقة استراحةٍ بين الجولة والأُخرى للرجال. و”2″ جولتين للسيدات. ويمكن أن تكون التصفيات “3” جولات × دقيقة ونصف للجولة الواحدة + دقيقة استراحةٍ بين الجولة والأُخرى. وتَكُوْنْ تَصْفِياتُ السَيِّداتْ جولتين × دقيقة ونصْف. وَيَحِقُّ للإتِّحادِ اعْتِمَاد عَدَدِ الجولات الذي يَتَلاءَمُ والبطولَةُ التّي يُزْمِعُ إقامتها.
سابعاً- عَمَلِيَّةُ الوَزْنِ.
1- أَوْقَاتُ الوَزْنِ: يَتِمُّ وَزْنُ المُتَبارين في اللَّيْلَةِ الَّتِي تَسْبَقُ المُباراة، أو بين السَّاعة الثامنة والعاشِرَةِ من صَبَاحِ يَوْمِ الُمباراةِ. على أنْ تُباشَرَ المُباريات بُعَيْـدَ ساعتين اثنتين على الأقلِّ، من انْتهَاء عَمَلِيَّـةِ الوَزْنِ. وفي حال ارتأت اللَّجْنَةُ الرَّسْمِيَّة اخْتِصارَ الوقتِ، وجَبَ استشارة اللجنة الطبيّة؛ شـريطة أن لا يكونَ القرارُ جائراً على المتباري الذي يخوض أُولى مُبارَياتِ البُطُوْلَة تَتِمُّ عمليةُ الوزن على موازينَ معتمدةٍ من قبل الإتِّحاد فقط وبإشراف هيئـةٍ رَسْمِيَّةٍ معيَّنَـةٍ من قِبَلِهِ، لها وَحْدَها حريَّة اتِّخاذِ القرارات المُناسِبَةِ حَسْبَ ما تقتضيه الضَّرُورَةُ. ولا يتم قبول وزن أي متبارٍ بعد انتهاء الوقت الرسمي للوزن.
2- مندوب النادي: يُسمح لكل نادي بتواجد مندوبٍ واحد يحمل كتاباً موقعاً من رئيسِ وأمينِ سرِ ناديه؛ صريحاً بتمثيله دون أيّ تدخُّلٍ. وعليه تقعُ مسؤوليَّة تسليم لائحةٍ واضحةٍ بأسماءِ المُتَبارينَ وَفِئاتِ أَوْزانِهِمْ، ممهورةً بِخَاتَمِ النادي. وَكَذَلِكَ تَسْلِيْمُ نتائِجِ الفَحْصِ الطُبِّيَّ الخاصِّ بِهِمْ.
3- الفحصُ الطبّي: ويتمّ قبلَ الوَزْنِ مُباشَرَةً؛ ويجبُ أنْ يُعْلِنَ الطَّبِيب كفاءةَ المتباري الجسدية؛ وذلك بإجراء فحصٍ شاملٍ، مركزاً على عمليّـة الضغط والتحقق من الرئتين؛ وفي حالِ ظهور أيِّ خَلَلٍ في صِحَّةِ المُتباري، يُمْنَعُ منَ المُشارَكَةِ حِرصاً عَلَيْهِ.
4- عمليَّةُُ الوزن: يُسمح للمُتبارين قبيل بدء عملية الوزن، القيام بتجربة أوزانهم؛ بعدها يتمَّ رَسْمِيّاً وزنُ كلّ متبارٍ مرَّةً واحِدَةً يُسَجَّلُ فيها الوَزْنُ النِّهائِيُّ. لكِنْ يَحِقُّ لمُمَثِّلِ النادي، مِمّنْ لم يُطابِـقَ وزْنُ أحَدِ متباريهم الوزنَ الرَّسْمِيَّ، وضعَهُ في الوزْنِ الُمناسِبِ شريطةَ أنْ يَكُونَ للنادي مركَزاً شاغِراً في هَذا الوزْنِ طالما لم تُقْفَلْ عمليَّـُةُ الوزنِ، أي قبيلَ انْتِهاءِ الوقْتِ الرَّسْمِيِّ. وكذلك في السِياقِ عينِهِ يمكن لمُمَثِّلَ النادي استبدالُ مُتبارٍ بآخر، شريطة أنْ يكونَ قَدْ تمَّ تَسْجِيْلُهُ في خانة الاحتياطِ للوزنِ نفْسِه لإِتمامِ عملية الوزن. وَجَبَ على المُتَبارِي أَنْ يَكُوْنَ عارِياً تَماماً إلا من السِّرْوال الداخلي أو شورتٍ، بعد التأكد من عدم احتوائهِ لأَيِّ شيءٍ يُؤثِّر في الوزن. للسيدات فقط يمكن التقدم للوزن بملابسَ خَفِيْفَةٍ، ويفضل أن تكون هناك سيدة تشرف على عملية وزنهنَّ. ويكون الكيلو غرام وحدةَ القياسِ ويُسْمَحُ استخدامُ الموازينِ الإلكترونيَّة. وكلُّ مُتَبارٍ يَفْشَلُ في مُطابَقَةِ الوَزْنِ، في حالِ اكْتِمالِ مُتَبارِي ْناديه في الوَزْنِ الذِي يَسْبَقُهُ ويَلِيْهِ، يتِمُّ استبعادُهُ نِهائِيًّـا.
5- تسجيلُ الوزنِ: يَتمُّ فقط على النَّمَاذِجَ المقدّمَةِ من الاتحاد. ولا تُعْتَمَدُ أيُّ أوراقٍ عداها. ولا يمكن مطلقـاً إشراك أي متباري لم يتَسَجَّلْ في الأوراقِ الرَّسْمِيَّةِ. الوزنُ المقرَرُ رسمياً يحَدِّدُ الفئـَةَ التي سيتبارى فيها المُتَباري طيلة مُدَّّةِ البطولَةِ أوِ الدورةِ.
6- عمليَّةُ القرعة: تتِمُّ عمليَّـةُ القرعَةِ بِحُضُوْرِ مندوبِ عن كلِّ نادي مشاركٍ؛ دون أي تدخُّلٍ ويتم تَسْجِيْلُ المتبارين وتَسَلْسُلِ مبارياتِهِم على أوراقِ الشَّجَرَةِ الرَّسْميَّـةِ المُعْتَمَـدَةِ من قِبَلِ الاتِّحادَ فقط؛ ويتمُّ بعد انتهاءِ القرعة، تعمِيْمَها على الأندية المُشَارِكَةِ.
7- تسلسل المباريات: تتم عمليَّـة تسلسل المباريات خلال التصفيات، بدءً مِنَ الأوزانِ الصَّغِيْرَةِ إلى الكَبِيْرَةِ، خلال الدَّوْرِ الأول. لتُعَاوَدَ بالترتيبِ ذاتِهِ في الأدوار التالية.

ثامناً- معدات الوقاية (Safety Equipment).
يجب على جِمْيعِ المتبارين التَّزَوُّدُ بالمَعَدَّات الواقِيَةِ الضروريَّةِ والمطابِقَةِ للمُواصَفاتِ المُعْتَمَدَةِ اتِّحادِيّاً، ولا يُسمحُ بتاتاً التباري في مباريات الكيك بوكسينغ للهواة، دونَ كامِلِ المَعَدَّاتِ الواقية التي تخفف بدرجة عالية، حجم الصدمات. وتشمل:
1- واقي الرأس(Head Gear): الـذي يجب أن يحمي الجبينَ، الصدغين، عظامَ الخُدودِ، الحَنَكَ، أعلى وخلفَ الرَّأْسِ مع عَمودِ الرقبة. على أن لا يحجب الرؤيا أو السمعَ، ويجب أنْ يكُونَ ذاتِ نَوْعيَّةٍ ممتازةٍ، وثابتاً بشكلٍ مُحْكَمٍ.
2- واقي الفم (Mouth Protector): الذي يجب أنْ يحْمِيَ الأسْنانَ واللَّثَةَ، ويكونُ وضعُهُ إلزاميًّا.
3- قفَّازاتُ القتال (Fighting Gloves): خاصة ذات البطانة المرنة والثابتة، وغير القابلة للكسر أو الإزالة، والمحافظة على مستوى أمان ثابت خلال الاسْتِعْمالِ. البَطانَةُ الواقِيَةُ تَتَرَكَّزُ على مَسَاحَةِ القبضةِ الضَّارِبَةِ. ويتمّ تثبيتُ القَفَّازاتُ جيِّداً لمنع انزلاقها. ويكون عَقْدُ الرَّباطِ (إذا وُجِدَ) للخارج على ظَهْرِ القفاز عند المعصم مع لفها بشريـطٍ لاصقٍ، ومن المُفضّل استخدام القفازات التي تحكم تلقائياً ببعضها. ويجب أن تكون نظيفـةً، ومتساويةً لكلا المتباريين؛ ويَجِبُ اسْتِعمالُ قفّازاتِ قياس  قياس 8  للمتبارين دون 75 كغ
و 10 للمتبارين فوق 75 كغ .

–  واقي القَدَم:protége-pied يجبُ أَن تحتوي على لبّادٍ ثابِتٍ غَيْر قابِلٍ للحَرَكَةِ أَوِ الإِزالَةِ؛ يُغَطِّي كامِلَ القَدَمِ، ويعلو الكاحِلَ مسافَة (5) سنم؛ ويكون باطِنُ القَدَم مكشوفاً.

– واقي الرأس:  casqueيكونُ كلّهُ من اللبّادِ؛ ويُغَطّي أعلى الرأسِ، الجبينِ، الصدغين، أعلى الفكّينِ، والأُذنينِ؛ وَيَجِبُ أَن لا يحجُبَ الرؤيَا أَوِ السمْعِ.

– واقي القَصَبَة: يكونُ كلّهُ من اللبّادِ ولا يحتوي على أَيِّ مادَّةٍ قاسِيَةٍ.

واقي الفَم: protège dents يكونُ كلّهُ من المطّاطِ الطري، ذات المقياسِ المُناسِبِ.

6-  واقي المقتَلِ: coquille  ارتداؤهُ إلزامي تحت السروال.

بالنسبة للفرق بين الفول كونتاكت وكيك البوكسينغ
يجب ان نعرف ما المقصود بكل كلمة
الفول كونتاكنت Full Conctact تعني الالتحام الكامل وهي تسمية اطلقت على اي اسلوب قتالي يعتمد على الضربة القاضية سواء كاراتيه او كونغ فو او كيك بوكسنغ
بالنسبة لكيك بوكسنغ Kick Boxing فتعني ركل لكم وهي اسلوب ممزوج بين الملاكمة مع الركل وقد تطور هذا الاسلوب باعتمد اسلوب الملاكمة مع اسلوب فن قتالي اخر مثل الكاراتية او الكونغ الفو فهناك بالكيك بوكسينغ اسلوب الفول كنتاكت وهناك ايضا اسلوب الليت كونتاكنت Light Conctact وهو تعتمد على النقاط مثل اسلوب الشوتوكان ونلاحظ بان التطور الذي حصل هو استمرارية للاسلوب السابق مثال على ذلك نلاحظ اسلوب الكيك بوكسينغ يشبه الكوكنغ فو لان اصلها كان من الكونغ فو وبعض الاخر يشبه الكاراتيه من حيث طرق تدريبها وبعض يشبه التاكونادو
او اسلوب الماي التاي هو اسلوب مستقل بحد ذاته ليس له اي علاقة (مع الملاحظة بان كل الاساليب الحديثة تطورت من الكونغ الفو قديماً) باي اسلوب اخر ولك جرى تسميته بالكيك بوسيغ للتشابه بالشكل
امام بالنسبة لاسلوب الملاكمة اليابانية هي كاراتيه ولكن جرى تطوريها لمنافسة الملاكمة التيلندية وهذا الامر معروف حتى ايام غيشن فنكوشي مؤسس اسلوب الشوتوكان حيث ارسل اوياما مؤسس الكيوكوشن كاراتيه للقتال ضدد الملاكمة التيلندية وهذه المباراة التي خاضها اوياما اثرت عليه تاثير بالغ ومنها بدات الملاكمة اليابانية حيث كان اوياما دائما يرسل مقاتليه للقتال ضدد التايلنديين واول واحد ياباني بدا بالملاكمة الياباني اسمه كنجي كورساكي Kenji Kurosakiوهو من اوائل تلاميذ اوياما ولكن ترك الكيوكوشن كاي سنة 1976 وبدا بالملاكمة اليابانية وكان اول واحد يفوز بالبطولة الوطينة للملاكمة التايلندية غير تايلندي

شاهد أيضاً

نادي النصر العربي يحتضن نشاط فرقةتغريبة للفتون والثرات الشغبي

اليوم مع الرائعون فرقة تغريبة بكل صدق اليوم كان يوم مميز وانا اشهد ميلاد فرقه …