الرئيسية - مشاهير الرياضة - عارف عوفة : أيقونة الكرة الفلسطينية ومركز شباب طولكرم .. الملقب بالمهندس .. والد الشهيدين

عارف عوفة : أيقونة الكرة الفلسطينية ومركز شباب طولكرم .. الملقب بالمهندس .. والد الشهيدين

262282_345x230


عارف
  عوفة : أيقونة الكرة الفلسطينية ومركز شبابطولكرم .. الملقب بالمهندس .. والد الشهيدين .. الرجوب حامل مشعل نهضتنا الرياضة .

عارف عوفة : أيقونة الكرة الفلسطينية ومركز شباب طولكرم .. الملقب بالمهندس .. والد الشهيدين .. الرجوب حامل مشعل نهضتنا الرياضة .

لقاء : إياد الريس

  في أول لقاء أجريناه عبر زاوية نجوم وأصداء في الموقع الأجمل والأكمل والأمثل أعلنا أن هذه الزاوية والتي تأتي ضمن أنشطة الجمعية الفلسطينية لقدامى الرياضيين، ولان جمعيتنا للكل الفلسطيني من رفح حتى جنين فإن نجوم كرتنا الفلسطينية من الزمن الجميل سيكونوا حاضرين معنا كما كانوا ولا زالوا حاضرين علي ساحتنا الرياضية ، بتاريخهم المحفور في ذاكرتنا الرياضية ، ولكن علينا أن نطلع أجيالنا علي هذه الذاكرة التي لا زال بريقها يلمح لتستمد منها روح العطاء والاستمرار لان رياضتنا ليس كأي رياضة فهي ممزوجة بالنضال ، لان هويتنا الرياضية تشكل أحد أوجه الهوية الفلسطينية سواء علي الصعيد الداخلي أو الخارجي .

ولأننا واكبنا هذا التاريخ كلاعبين ، فإن ذلك يسهل علينا كإعلاميين البحث والغوص في أعماق نجوم كرتنا ورموزها ، والتي شكلت طولكرم وعبر أحد أبرز الأندية الفلسطينية مركز شباب طولكرم ومهندسها الفنان الكابتن النجم عارف عوفة ورفاقه خطوطها العريضة ، فأهلاً وسهلاً بنجم وقائد فريق السمران أفضل لاعبي خط الوسط في العصر الذهبي .

 البطاقة الشخصية :

الاسم : عارف يوسف عوفة   ” أبو يوسف “

الحالة الاجتماعية : متزوج وأب لأربع بنات وأربع أولاد استشهد منهم اثنان( محمد)(وقيس)

تاريخ ومكان الميلاد : 1947 – واد الحوارث (أم خالد) – نتانيا حالياً

المؤهل : دبلوم إدارة معهد قلنديا

المهنة : موظف متقاعد

البطاقة الرياضية :

البداية في أحياء الجفتلك حيث كانت عائلتي تعمل في الزراعة ثم في مدارس الوكالة كنا نمارس كثير من الرياضات قدم وطائرة وألعاب قوي وخاصة القفز العالي التي حصلت في عام 1962 علي لقب المدارس الإعدادية

، وفي المرحلة الثانوية أصبح لدي نضوج كروي ، وكان لمعهد خضوري فريق قوي، وهناك كانت انطلاقتي الكبيرة واكتسبنا القوة والفن الكروي لوجود عدد من اللاعبين الأفارقة يدرسون في معهد خضوري من نيجيريا ودول أفريقه أخري لوجود اتفاقية ثقافية بين الأردن وأفريقيا في ذلك الزمن ، وكنا نلعب مباريات مع فرق في الضفة الغربية وفرق أردنية كالجزيرة والوحدات ، وكانوا يشاركونني معهم في التمرين وبعض المباريات ، وحينها انضممت في نفس الوقت إلي مركز شباب طولكرم ، ثم انتقلت إلي رام الله للدراسة وكان فريق سلوان تعرف علي من خلال لعبي مع فريق معهد خضوري وطلب مني اللعب معهم ، وكان هناك انفتاح من لاعبي غزة للعب في نادي سلوان ومجموعة البيرة وكان مستواهم ممتاز 1969مثل إسماعيل المصري وماهر حميدة الحارس وناجي عجور، ولعبت في سلوان ثلاث سنوات وعدت إلي فريق المركز وإستمريت فيه حتى اعتزلت كرة القدم 1984 بسبب انضمامي إلي عضوية رابطة الأندية في الضفة الغربية .

مركز اللعب : صانع ألعاب رغم أنني لعبت في أكثر من مركز .

رقم القميص :  (6)

 س – بدايةً كابتن عارف من الذي لقبك بالمهندس ؟

– الأخ واصف ظاهر مسئول الصفحة الرياضية في جريدة القدس هو الذي أطلق  علي اللقب الذي أعتز بة ، وكانت  أجرت استفتاء في عام 1970 لأفضل خمس لاعبين وكنت أنا الأول في الاستفتاء .

س – أين الكابتن عارف من مركز شباب طولكرم ؟

– لم أترك مكان في النادي إلا وخدمت بة من لاعب ومدرب ومشرف رياضي فعضو مجلس إدارة والآن مراقب إداري عام ، ودائماً يتم الاستعانة بي كمدرب من حين لأخر حلاً لإشكاليات لحين استقدام مدرب .

س- ولماذا يتراجع مستوي الفريق في دوري المحترفين في أخر الترتيب من الذي يتحمل المسؤولية لفريق عريق مثل شباب طولكرم ؟

– أسباب إدارية بحتة وراءها ألتنظيمه وهذا انعكس علي المؤسسات الرياضية ككل ومنها المركز، هناك تناقضات إدارية تضيع الفلوس في استقدام لاعبين مستواهم متواضع وهذا سؤ تصرف من الإدارة ، وتصرف الإمكانيات بطريقة الشئون الاجتماعية ، وكنت تدخلت قبل الانتخابات وقلت يجب عمل مسح رياضي وإحضار لاعبين علي كفاءة ولم يستمعوا إلي اقتراحي فالتجازبات والمهاترات تعصف بالفريق .

س – الفريق غائب عن المنافسة أكثر من موسم أين مجلس الإدارة ؟

– للأسف خلال سنة ونصف تم تشكيل ثلاث لجان كانت تأخذ سياسة معينة مثل هذا الموقع السيئ وها الحال الذي طال ،في أندية أخري يعصف بمجلس الإدارة سواء من خلال الجمعية العمومية أو يكون هناك استقالة جماعية .

س – أين نجوم فريق السمران المخضرمين لدعمه ومؤازرته في مثل هذه الظروف ؟

– ظروف العمل أبعدت أكثرهم وبعضهم يعمل في أندبة أخري والقليل منهم يتردد علي النادي من حين إلي أخر دون فاعلية بسبب الظروف الاجتماعية والسلوك الإداري لمجلس الإدارة .

س – من من الفرق في الضفة والقطاع لا زال مستواها في ذاكرة الكابتن عارف ؟

– غزة الرياضي والأهلي وخدمات وشباب رفح والشاطئ وخانيونس كل هذه الفرق كنا نلعب معها في الشهر مرتين إما أن نذهب نحن أو يحضرون إلينا ، ومن الضفة بيت جالا أفضل الفرق الغائب عن الساحة نهائياً وتحول إلي كرة سلة وطاولة وألعاب خفيفة ، شباب طولكرم جمعية الشبان المسيحية وسلوان وهلال القدس ومجموعة البيرة وهلال وشباب أريح وحطين والاتحاد من نابلس .

س – ومن نجوم هذه الأندية الذين يتذكرهم الكابتن أبو يوسف ؟

– موسي الطوباسي إبراهيم نجم ماجد أبو خالد علي العباسي رزق وجورج زرينة وعمر موسي وكارلوس وحاتم صلاح ومطيع طوقان وسميح رجا ومحمود عايش سنو ويوسف حمدان والمرحوم سليمان هلال وسامر بركات ، ومن غزة إسماعيل المصري وناجي عجور زكريا مهدي إسماعيل مطر حسن صلاح جمعة عطية محمد سبيكة   وسالم بدوي (محمد ابو حسا ن) وغسان البلعاوي ورزق خيرة وآخرين.

س – ومن هو أفضل لاعب في حياة الكابتن عارف ؟

– إسماعيل المصري .

س – من هو أفضل فريق .

– غزة الرياضي من غزة  وجمعية الشبان المسيحية من الضفة .

س – وما هي أفضل مباراة لعبتها ؟

– ضد أهلي غزة علي ملعب اليرموك 1978 وفزنا 3 / صفر وسجلت هدفين ، وتغيب من فريقنا أفضل ثلاث لاعبين ، وأشركت ثلاث لاعبين من الفريق الثاني أثبتوا وجودهم في مباراة تألق فيها فريق المركز .

س – وما هي أسواء مباراة ؟

– كانت ضد فريق إيبا القبرصي وكنا منتخب الشمال علي ملعب نابلس البلدي 1975 وكان أداءنا سيء وخسرنا 4 / صفر وهم كان مستواهم عالي .

س – وعلي صعيد الملاعب أين كانت أجمل ذكرياتك ؟

– أكيد ملعب خضوري والمطران واليرموك ورفح البلدي وخانيونس البلدي ونابلس البلدي والحسين .

س – أفضل مدرب مر علي الكابتن عارف ؟

– في غزة (المرحوم سعيد الحسيني ) وفي الضفة ( نادي خوري )

س – من هو أفضل حكم في حياة النجم عارف ؟

– الحكم المرحوم يحيي الشرف من غزة والحكم حسني يونس من الضفة

س – ما هو أصعب موقف رياضي تعرض له الكابتن عارف ؟

– في احدي المباريات ونحن نلعب مع فريق سلوان ذهبنا للعب ضد فريق غزة الرياضي علي ملعب اليرموك 1971 وكان الحرس ماهر حميدة حارس فريقنا سلوان وليس لدينا غيرة وعند وصولنا  أصر ماهر أن يلعب مع فريق غزة الرياضي ووقف أحد لاعبينا حارس مرمي وخسرنا 5 / صفر .

س – وهل من موقف طريف ؟

– كنا نلعب في فريق مركز طولكرم علي ملعب المطران ضد فريق جمعية الشبان المسيحية في 1976 وكان الحارس المرحوم سليمان هلال حصلت معه نرفزة مع أحد لاعبينا وإذا بة يسدد الكرة في مرماه الخالي مسجلاً هدف علينا ، والأظرف أنة ترك الملعب وخرج وعاد وطلب مني العب مهاجم وهذا قانونياً لا يجوز لأنة خرج بدون إذن الحكم ، وأعتبر مطروداً وخسرنا 3 / 2 .

س – لو عاد الزمان بالكابتن عارف إلي أي الأندية تلعب ؟

– في مركز شباب طولكرم .

س – مثل فريق السمران فلسطين في دوري أبطال العرب والتقي الرجاء البيضاوي كيف تصف لنا هذه التجربة ؟

– طبعاً مشاركتنا كانت استحقاق ورغم خسارتنا ذهاباً وإياباً علي ملعب النادي البيضاوي 8/صفر و4/صفر كون ليس لدينا ملعب بيتي صحيح خسارة قاسية لكن الفرق كبير في كل شيء لكننا اجتهدنا وحاولنا وسجل التاريخ في عام 2005 مثيل مركز طولكرم فلسطين في هذه المسابقة العربية .  

س – اليوم تطورت الكرة ودخلت عالم الاحتراف ولو بشكل بدائي هل أنت مع دوري المحترفين ؟

– الاحتراف له إيجابياته وسلبياته في مثل بلادنا ، وطبعاً كل نادي يريد تطوير نفسه معتمداً علي رأس مال وأسلوب إداري جيد وستدفع باقي الأندية من الدرجات الأقل فاتورة هذا الاحتراف لان أغلب اللاعبين الجيدين سينتقلون إلي أندية الدوري الممتاز طمعاً بالفلوس وتطوير المستوي والأضواء ما يؤدي إلي تفريغ أغلب هذه الأندية التي لا تمتلك إمكانيات مالية ، ونقطة أخري أن مجالس إدارات الأندية تعمل تطوع فلا يعطوا الوقت الكافي لخدمة فرقها التي تحتاج إلي ميزانيات كبيرة وما يقدم من دعم وتبرعات لا يكفي وهذا يقلل من فرص التطوير والاستمرار لان الاحتراف يحتاج إلي منظومة كاملة أساسها الميزانيات الكبيرة والمستوي الإداري المناسب والمتفرغ ، لكن خوض التجربة شيء إيجابي جداً .

س – من هي أفضل الفريق في دوري المحترفين ومن ترشح للفوز باللقب ؟

– هناك ثلاث فرق هلال القدس والمكبر والامعري ، ومن الصعب التعرف علي الفائز باللقب لان مفاجأة كرة القدم كثيرة فثلاثتهم مرشح .

س – شارك فريق المركز في العديد من المشاركات الخارجية ما هي أفضلها ؟

 – المشاركة في العراق في البطولة التي نظمها نادي حيفا الفلسطيني بالتعاون مع الاتحاد العراقي برئاسة المرحوم عدي صدام حسين 1990 بمشاركة فرق مركز طولكرم وشباب الخليل والامعري والفيصلي وثلاث فرق من العراق الزوراء والشرطة والكهرباء وحققنا نتائج جيدة فزنا علي شباب الخليل 5/صفر وتعادلنا مع الفيصلي 1/1 وخسرنا أمام الزوراء 2/1 وكنت أنا المدرب .

س – لكن مشاركتكم في الدنمرك بفريق تحت 16 سنة كانت مختلفة لماذا ؟

– البطولة كانت دولية بمشاركة ما يقارب المائة فريق من مختلف دول العالم علي ملاعب كثيرة بطريقة المجموعات عام 1997 ، وكنت أنا مدرب الفريق وقدمنا عروض قوية وحققن إنجاز كبير بحصولنا علي المركز الثاني في البطولة ووصلنا إلي النهائي أمام السويد وخسرنا بصعوبة 2/1 وحصلنا علي كاس الوصافة

س – من هي الشخصية الوطنية التي أثرت في حياة الكابتن عارف عوفة ؟

– الزعيم الراحل جمال عبد الناصر .

س – ماذا يضيف الإعلان عن  تشكيل المجلس الاعلي للشباب والرياضة ؟

 – هناك تجربة في مصر والأردن والفكرة ليس بجديدة ، لكن ماذا سنعمل هذه المؤسسات للوطن من بنية تحتية وتأهيل كوادر وحكام ومدربين ودعم المسابقات والأندية بشكل عام ليس المهم التسمية مجلس أعلي أو أولمبية المهم من يقدم ويطور علي الأرض يكون هو الأفضل ، ولا تكون بذخ وظيفي أو مسميات .

س– ثلاث سنوات مرت علي رئاسة اللواء جبريل الرجوب لاتحاد كرة القدم كيف تقيمها؟

– الاتحاد أنجز إنجازات مفخرة لكن لظروف الوطن والحصار والانقسام والشتات تعقد الأمور وكله بفضل الرجوب الذي حقق نهضة رياضية واضحة للعيان وشهدت لها المؤسسة الرياضية العربية والدولية ، وما ساعد أللواء الرجوب في هذه المهمة منصبة القيادي البارز ودعم السلطة لخططه وبرامجه إضافة إلي دعم ألفيفا والتضامن الاولمبي والاتحادين الأسيوي والعربي وإن كان الدعم لا يرتقي إلي حجم الاحتياجات ، أصبح لدينا شبة بنية تحتية في كل محافظة ملعب معشب وتأهيل مدربين كوادر مختلفة سواء علي الصعيد الفني أو الإداري .

س – لو أردت أن تبعث رسائل ماذا تقول لكل من .

– اللواء جبريل الرجوب : أرجو أن يعمل علي تصويب أوضاع إدارات الأندية والعمل علي عدم تدخل الحزبية والحركية في عمل الإدارات وانتخابها .

– لجنة الحكام : مطلوب تطوير مستوي الحكام وزيادة عددهم الحكام المميزين عددهم قليل لدينا خرجين تربية 

رياضية يجب استقطابهم .

– لجنة المسابقات : مهام ثقيلة وضغط مباريات الالتزام باللوائح وعدم الكيل بمكيالين أساس النجاح .

– مختار ر التليلي : نتمنى أن يتم مشاركة لاعبين المحافظات الجنوبية ومن الشتات وتطوير المستوي بالاحتكاك الخارجي

– موسي بزار : لا بد من إعادة عملية اختيار اللاعبين والاهتمام بالناحية العمرية حتى يكتسبوا الخبرة وهم صغار حتى يتم إعداد منتخب المستقبل في السنوات القادمة .

– إدارة مركز طولكرم : أرجوا للإدارة الاستقرار والنظر بموضوعية للمشاكل والسرعة في حلها لان المركز والفريق في موقف لا يحسد علية وهذا لا يليق بتاريخ المركز .

– عارف عوفة : أرجوا من الله أن يعطيني الصحة والعافية وأستمر في خدمة عائلتي والنادي والرياضة الفلسطينية والوطن وأرجو من الله التوفيق والسداد .

س – هل أنت مع إقامة مباراة فاصلة بين أبطال الدوري والكأس في كل من المحافظات الشمالية والجنوبية ؟

– نعم جرت العادة أن تقام مباريات فاصلة في السابق لتحديد بطل واحد حتى يتم إنجاز المسابقتين بالمفهوم الرياضي وتحديد بطل واحد ليكتمل الانجاز وهذا يرفع من مستوي البطل وشأن البطولات بدنياً وفنياً .

س – كيف تقيم لنا أهمية ودور رابطة الأندية ؟

– نعم كانت مهمة وأدت دورها في غياب الاتحادات الرياضية أو وزارة شباب أو أولمبية بسبب الاحتلال وكان لها دور هام سواء في الضفة أو غزة في تجميع الشباب الرياضي وتنظيم المباريات واللقاءات وتوفير الحكام والمشرفين لكل الألعاب وكان هناك اجتماع أسبوعي لمجلس إدارة الرابطة سواء في غزة أو الضفة وكان هناك منتخب للضفة أدربة أنا ومنتخب لغزة يدربه المرحوم سعيد الحسيني ، وخضنا مباريتين الأولي في غزة وفزنا 2/1 علي ملعب اليرموك 1986 وتعادلنا علي ملعب المطران 1/1 وكان هناك تنسيق كامل بين أعضاء الرابطة في الضفة وغزة .

س – هل كان للرابطة نشاط أو مشاركات خارجية ؟

– سبق وان ذهبنا كوفد إداري بدعوة من الفدرالية الفرنسية في ملتقي عمالي دولي من كل الأقطار العربية والعالمية في عام 1992 وزرنا أندية فرنسية من أجل شرح أوضاعنا وعمل علاقات واكتساب الخبرات من خلال الملتقيات التي صاحبة الزيارة .  

س – اليوم هناك جسم رياضي أسمة الجمعية الفلسطينية لقدامى الرياضيين ، كيف تجد ضرورة وجود مثل هذا الجمعية ؟

– القاصي والداني أصبح يعرف عنها وعن نشاطها الدائم والفاعل ودورها في الحركة الرياضية ككل وعلي صعيد القدامى ، صار حديث كثير في المحافظات الشمالية وعملوا بعض النشاطات الثنائية وشاركوا في بعض المناسبات الخارجي في الأردن وسوريا والأمر يحتاج إلي عمل أكثر حتى لا يقتصر عند  السفريات وتعميم مثل هذه الانجاز مهم بتشكيل لجان أو فروع تحت مظلة واحدة .

س – وفي الختام ما هي أمنية الكابتن النجم الخلوق عارف عوفة الخاصة والعامة ؟

– أتمني أن تنضج رياضتنا الفلسطينية وتتخلص من كثير من الإشكاليات والجميع يعمل علي تطويرها أو علي الأقل لا يعرق مسيرتها وتبتعد الأحزاب والتجازبات السياسية عن لحركة الرياضية لان الطريق لا زال طويل ويحتاج تكاثف الجهود والنوايا الحسنة ونتمنى التوفيق للجميع .

شكرا موقع  اطلس الرياضية على الحوار مع مهدسنا

 

كذلك كل الشكر لسيد الاستاذ عصام الشيخ على

شاهد أيضاً

معلومات عن الجودو

معلومات عن الجودو  من طرف powerking2009 في الجمعة 6 فبراير – 2:15 •ما هي الترجمة العربية …