الرئيسية - في الصحف - معلومات عن الجودو

معلومات عن الجودو

معلومات عن الجودو

مُساهمة من طرف powerking2009 في الجمعة 6 فبراير – 2:15

•ما هي الترجمة العربية لمعني الكلمة جودو؟طريقة الانقياد السهل
•ما هو الهدف من تعلم الجو دو؟لتطوير الشخصية و العقل و الجسد لكي يساهم الشخص بشيْ مفيد إلي العالم
•ما هي المبادئ الأخرى الرئيسية في تعلم الجو دو؟مبدأ التعاون (جيتا كيوي)* العمل من أجل الانتعاش المتبادل و الفائدة* مبدأ الفعالية المطلقة (سيريوكو زينيو)* استخدام أقل جهد للوصول إلي أعظم نتيجة.
•من أين أتت الجو دو؟ الجو دو الحديثة هي فن قتالي تعتمد علي الجو جيتسو التقليدية و تكنيكات الدفاع عن النفس الخاصة باليابان.
•ما هو الفرق بين الجو دو و الجو جيتسو؟ الجو دو هي تطبيق علمي حديث لتكنيكات مختارة من الجو جيتسو التي قد يتدرب عليها لتطوير الذات* التربية البدنية و الرياضة. الجو جيتسو تحتوي علي تكنيكات أخطر للدفاع عن النفس* بينما يمكن أن يتدرب علي الجو دو بصوره عامة بقوة مطلقه و أمان مطلق.
•أين و متى بدأت الجو دو؟بدأ بالتدريب علي الجو دو بصوره رسمية في معهد الكودو كان جو دو في طوكيو باليابان سنة 1882.
•من أنشأ الجو دو؟أب الجو دو هو البروفيسور جيغورو كانو ( 1860 – 1938 ). درس الجو جيتسو بسن مبكر و أسس الكودو كان لتعليم فن الجو دو.
•ماذا يجب علي كل مبتدئ أن يتعلم في الجو دو؟كيفية السقوط (وكيمي) و مبادئ السلامة و الاحترام.
•ما هي بعض مبادئ العمل بالجو دو؟استخدام الثبات و عدم الثبات. استخدام الفعالية للحصول علي قوة أعظم. الاستفادة من قوة الخصم. الاستفادة من ضعف الخصم. أهمية المطاوعة و إعطاء المجال. التطبيق المناسب للتوقيت و القوة الدافعة و القوة.
•ما هي الكوزوشي؟الكوزوشي هي إخلال التوازن لدي الخصم.
•ما هي بعض الطريق التي يمكن بواسطتها الحصول علي الكوزوشي؟اليدين: السحب و الدفع. القدم: مثلا* منع الخصم من التقدم إلي الأمام. الجسد: الانحناء و اللف و التلوي أو الاصطدام بالخصم لإخلال التوازن. الصوت: أن يلهي أو عقليا إخلال التوازن لدي الخصم.
•ما هي الكياي؟التركيز الفجائي للقوة العقلية و الجسدية* مصحوبة بصرخة عالية تستخدم لإلحاق الهزيمة بالخصم. و في الكثير من الأحيان تستخدم بفعالية لخلال التوازن لدي الخصم.
•ما هي الوسيلة للحصول علي الكياي؟التركيز الفجائي لعضلات المعدة. إخراج الهواء بقوة. صرخة أو صيحة حادة و عالية.
•ما هي الأنواع الرئيسية لتكنيكات الجو دو؟ناجي وازا ( تكنيكات الرمي) كاتامي وازا ( تكنيكات الاشتباك ) أتامي وازا ( تكنيكات الضرب ).
•ما هي أنواع رميات الجو دو؟تي وازا : تكنيكات اليدين و الذراعين. كوزي وازا: تكنيكات الورك. اشي وازا: تكنيكات القدم و الرجلين. ما سوتيمي وازا: التكنيكات الخلفية. يوكو سوتيمي وازا: التكنيكات الجانبية
•ما هي الرميات التركيبية ( رنراكو وازا )؟سلسلة من محاولات الرمي التي أخرهم تكون الناجحة.
•ما هو الرمي المعاكس (كايشي وازا)؟الرمية التي تنفذ في الرد علي محاولة الرمي من قبل الخصم* و الاستفادة من حركة الخصم أو إخلال التوازن الذي حدث في هذه الرمية.
•ما هي أنواع تكنيكات الاشتباك ( كاتامي وازا)؟وسي وازا: طرق التثبيت. شيمي وازا: تكنيكات الخنق و الشنق. كانستسو وازا: حجز اليد و تكنيكات قفل الأعضاء.
•ما هو التوري و الأوكي؟التوري و الشخص الذي ينفذ التكنيك مثل الرمية و الأوكي هو الشخص الذي يستقبل التكنيك.
•ما هي الطرق أو الوسائل الاساسيه للتدريب علي الجو دو؟الكاتا: التدريبات المنهجية. أوشي كومي: تدريبات الرمي المتكررة. راندوري: التدريب الحر. سايا: المباريات.
•ما هي الكاتا؟عرض منهجي لتكنيكات مرتبة مسبقا للجو دو* هناك منهجيات للرمي ( ناجا نو كاتا) تكنيكات الاشتباك (كاتامي نو كاتا) تكنيكات الدفاع عن النفس و جوانب أخري للجو دو.
•متى أصبحت الجو دو رياضة أولمبية؟ للرجال بصورة رسمية 1964 و كانت في كل اولمبيات أقيمة منذ ذلك الوقت* و للنساء أضيفة 1992.
•بماذا يسمي الحكام و المتنافسين بالبطولات؟الحكم يسمي شنبان. و المتنافسين هم أكا ( احمر ) و شيرو ( أبيض).
•ما هي درجات الجو دو؟الإنجازات في الجو دو تعرف بواسطة الحصول علي حزم مختلف لونها* الترتيبات الستة للطلبة تسمي كيو* الحزم السود العشرة أو الخبراء يطلق عليها دان. النشئين لهم ألوان حزم مختلفة عن البالغين.
  • الرجوع الى أعلى الصفحة

powerking2009
نجــم لامــــع نجــم لامــــع
عدد المساهمات: 218 البلد: ام الدنيا الهواية: كمال الاجسام ذكر تاريخ التسجيل: 02/02/2009
  • مساهمة رقم 2

رد: معلومات عن الجودو

مُساهمة من طرف powerking2009 في الجمعة 6 فبراير – 2:21

قانون لعبة الجودو المادة (1) – مساحه الملعب :
# ستكون مساحه الملعب 14م * 14م كحد ادنى و16م * 16م كحد اقصى وستغطي بقطع التاتامي او اي ماده مشابهه مقبوله يكون لونها اخضر بشكل عام .
# تنقسم مساحه الملعب الى منطقتين يدعى الخط الفاصل بينهما بالمنطقه الخطره وتظهر عاده ملونه حمراء اللون وعرضها 1م مشكلا قسما من البساط وموازيا جوانب ساحه الملعب الاربعه.
# اما النطقه التى تقع داخلا بما فيه المنطقه الخطره فتسمى منطقه المباريات وتكون 9م * 9م كحد ادني و 10م * 10م كحد اقصى اما المنطقه التى تقع خارج المنطقه الخطره فتدعى بمنطقه الامان التى يكون عرضها ثلاثه امتار تقريبا .
# كما سيثبت شريط احمر لاصق واخر ابيض عرض كل واحد منهما 6سم وطول كل واحد 25سم تقريبا في وسط ساحه المباريات على بعد 4م لأظهار المكان الذي سيبدأ منه المتسابقين المباراهوسيقع الشريط الاحمر على يمين الحكم والابيض على يساره .
  • الرجوع الى أعلى الصفحة

powerking2009
نجــم لامــــع نجــم لامــــع
عدد المساهمات: 218 البلد: ام الدنيا الهواية: كمال الاجسام ذكر تاريخ التسجيل: 02/02/2009
  • مساهمة رقم 3

رد: معلومات عن الجودو

مُساهمة من طرف powerking2009 في الجمعة 6 فبراير – 2:23

المادة (2) – المعدات والتجهيزات :
1- كرسيي وعلمي القاضيين : يجب وضع كرسيين خفيفي الوزن في منطقه الامان بشكل قطري على زاويتين متواجهتين بمكان لا يحجب رؤيه القاضيين والمسجلين على لوحه التسجيل ويثبت على كل كرسي علم احمر واخر ابيض .
2-لوحه التسجيل : ستوضع لوحات التسجيل بشكل قطري/ مائل خارج منطقه اللعب في مكان يتسني للقاضيين منه الرؤيا الجيده . وعندما تستخدم لوحات التسجيل الالكترونيه يجب توفير لوحات تسجيل عاديه وذلك لأجل التدقيق والضبط والاحتياط
  • الرجوع الى أعلى الصفحة

powerk02/02/2009
  • مساهمة رقم 4

رد: معلومات عن الجودو

مُساهمة من طرف powerking2009 في الجمعة 6 فبراير – 2:24

3- ساعات التوقيت: يجب تجهيز لجنه المسابقات بالاتي: – ((1)) ساعه لتوقيت مده المباراة – ((2)) ساعتان للتبيت – ((2)) ساعتان للأصابه واحد للاعب الاحمر واخرى للابيض – ((1)) ساعه للأحتياط وعندما تستخدم ساعات التوقيت الكهربائيه يجب ان تكون ساعات التوقيت اليدويه جاهزه للتدقيق والضبط والاحتياط
  • الرجوع الى أعلى الصفحة

powerking2009
نجــم لامــــع نجــم لامــــع
عدد المساهمات: 218 البلد: ام الدنيا الهواية: كمال الاجسام ذكر تاريخ التسجيل: 02/02/2009
  • مساهمة رقم 5

رد: معلومات عن الجودو

مُساهمة من طرف powerking2009 في الجمعة 6 فبراير – 2:25

4- اعلام الميقاتيين : سيستخدم الميقاتيون اعلامهم على الشكل التالى:::- العلم الاصفر ؛ لتوقيت مده المباراة العلم الازرق؛ للتثبيت العلم الاخضر ؛ للأصابه وليس من الضروري استخدامها في حاله وجود لوحات تسجيل الكترونيه وعلى كل يجب ترفير هذه الاعلام للأحتياط
5- اشارة انتهاء الوقت : سيكون هناك جرس او اي وسيله مسموعه مماثله لتنبيه الحكم بان المده المخصصه للمباراه قد انتهت
6- الاشرطه الحمراء والبيضاء: سيرتدي المتسابق شريطا احمر او ابيض اللون بطول يكفي لفه حول وسط المتسابق وحزامه الاصلى وعند ربطه يجب ان يبقى منه 20سم الى 30 سم متدليا من كل طرف ويرتدي من ينادي عليه اولا من اللاعبين الشريط الاحمر والاخر الابيض
  • الرجوع الى أعلى الصفحة

powerking2009
نجــم لامــــع نجــم لامــــع
عدد المساهمات: 218 البلد: ام الدنيا الهواية: كمال الاجسام ذكر تاريخ التسجيل: 02/02/2009
  • مساهمة رقم 6

رد: معلومات عن الجودو

مُساهمة من طرف powerking2009 في الجمعة 6 فبراير – 2:26

*التعليق على المادة (2): =اماكن مسجلين النقاط ,المباراة والميقاتيين: سيتمركز مسجلين النقاط والميقاتيين بعيدا عن الحكم ومواجهين له ويجب ان يكونوا مرئيين ومنظورين من قبل مسجلين نتيجه المباراة
=ابتعاد الجماهير عن البساط : يجب ان يكون الجمهور بعيدا بشكل عام ثلاثه امتار عن البساط ولا يسمح لهم بالاقتراب اكثر من ذلك
=ساعات التوقيت اليدويه الاحتياطيه : يجب ان تكون الساعات متوفرة لدى الميقاتيين الذين سيقومون بضبط دقتها قبل بدايه المباريات
=لوحات التسجيل اليدويه الاحتياطيه : يجب ات تتوفر في لوحات التسجيل اليدويه الاحتياطيه جميع المواصفات الموضوعه من قبل الاتحاد الدولى للجودو ويجب ان تكون جاهزة تحت تصرف الحكام في حاله الحاجه الماسه اليها . المادة (3) – ملابس الجودو : يرتدي المتنافسين في لعبه الجودو زي خاص يسمي (( جودوجي)) ويجب ان يكون مطابق للمواصفات التاليه : 1) مصنوعه صناعه جيده من القطن او من مادة مشابهه وان تكون في حاله جيده (لاباليه ولا ممزقه ولا مثقوبه) 2) بيضاء او مائله للبياض بدون علامات زائده اضافيه *ملاحظه يسمح القانون الان بان يرتدي اللاعبيين بدله زرقاء وفي هذه الحاله لن يضطروا الى ارتدا الاحزمه الحمراء او البيضاء 3) ان تكون الستره طويله بشكل يكفى لتغطيه اكثر من نصف فخذي المتسابق 4) ان تكون الاكمام طويله بشكل يكفى لتغطيه اكثر من نصف الساعدين وبدون تغطيه مفاصل المعصمين ويجب ات تكون هنالك فتحه قياسها من 5 – 8 سم بين الكم والساعده على الطول الكامل للساعد 5) ان يكون السروال بدون ايه علامات طويلا بشكل يكفى لتغطيه اكثر من نصف بطه الساق وبدون تجاوز الكاحل كما يجب ان تكون هناك فتحه قياسها 5 – 8 سم بين ساق المتسابق وبين السروال 6) يجب ارتداء حزام قوي يتراوح عرضه من 4 الى 5 سم ويتلائم لونه مع درجه المتسابق ويربط فوق السترة عند وسط الاعب مشكلا عقده مربعه قويه بحيث تمنع الستره من الانفلات اثناء اللعب كما يجب ان يكون طويلا بشكل يكفى ليلف حول وسط المتسابق ويبقى منه من 20 الى 30 سم من كل طرف 7) يجب على المتسابقيات الاناث ارتداء قميصا لونه ابيض او مائل للبياض ذو اكمام قصيره تحت الستره وان يكون طويلا بشكل يكفى وضعه تحت البنطال
  • الرجوع الى أعلى الصفحة

powerking2009
نجــم لامــــع نجــم لامــــع
عدد المساهمات: 218 البلد: ام الدنيا الهواية: كمال الاجسام ذكر تاريخ التسجيل: 02/02/2009
  • مساهمة رقم 7

رد: معلومات عن الجودو

مُساهمة من طرف powerking2009 في الجمعة 6 فبراير – 2:27

* التعليق على المادة (3) – ملابس الجودو : = اذا حدث وتعين على متسابقه من الاناث تغيير قسم من ملابس الجودو خارج حلبه الصراع ولم يكن القاضيين اثناءها من الاناث فيجب تعيين اداريه من قبل اللجنه المنظمه مصاحبه الاعبه خارج حلبه الصراع لتغيير ملابسها . = اذا لم تكن ملابس الجودو مطابقه لجميع المواصفات المذكوره فعلى الحكم امر المتسابق بتغيير ملابس الجودو وباقرب وقت ممكن الى ملابس تتوافق فيها الشروط التى جاءت في هذه الماده . = اذا اعتقد الحكم بان اكمام المتسابق قصيره او ضيقه فعليه اصدار التعليمات للمتسابق برفع ذراعيه الى الامام بارتفاع الكتفين وعندها يقوم بالتدقيق . = واذا اخل اي متسابق بما جاء فيالمادتين 3 . 4 فلن يسمح له بالاشتراك في المباراة .
المادة (4) – النظافه والصحه العامه : 1) يجب ان تكون بدله الجودو بشكل عام نظيفه غير رطبه وبدون ايه رائحه كريهه . 2) يجب ان تكون اظافر اليدين والقدمين مقلنه . 3) يجب ان تكون نظافه المتسابق الصحيه مقبوله للصالح العام 4) يجب ربط الشعر الطويل حتى لا يحدث ازعاجا الى المتسابق الاخر
* التعليق على المادة (4) – النظافه والصحه العامه : يحرم ويمنع اي متسابق الاشتراك في المنافسات اذا لم يطبق جميع المتطلبات التى جاءت في المادتين 3 . 4 المادة (5 ) – الاداريون :
تدار المباراة بشكل عام بواسطه حكم وقاضيين اثنين يساعدهم مسجلين للمباراة للنقاط والميقاتيين .
  • الرجوع الى أعلى الصفحة

powerking2009
نجــم لامــــع نجــم لامــــع
عدد المساهمات: 218 البلد: ام الدنيا الهواية: كمال الاجسام ذكر تاريخ التسجيل: 02/02/2009
  • مساهمة رقم 8

رد: معلومات عن الجودو

مُساهمة من طرف powerking2009 في الجمعة 6 فبراير – 2:28

* التعليق على المادة (5 ) – الاداريون :
= يجب ان تكون اعمار العاملين في اللجنتين الفنيه للمسابقات كحد ادني 21 سنه مثل الميقاتيين ، مسجلين المباراة والنقاط والمساعدين الفنيين . = كما يطلب من العاملين في اللجان الفنيه او لجان المسابقات خبرة ثلاث سنوات على الاقل في مجال التحكيم من الدرجه الاولى وفهم جيد كامل لجميع قوانين المباريات وفقا لما جاء في القانون الدولي للأتحاد الدولى للجودو = على اللجنه المنظمه العليا التأكد قبل اختيار واستخدام لجان المسابقات من تدريبها التدريب الجيد التام قبل الشروع في المباريات الرسميه , اما لجنه المسابقات فتتألف من : – (1) ميقاتي عام لضبط مده المباراة – (1) ميقاتي متخصص لضبط مده التثبيت واذا امكن ميقاتي ثالث للأشراف على الميقاتيين لتجنب ايه اخطاء او سهو يمكن حدوثه = سيبدأ الميقاتي العام ( المتخصص في الوقت المحدد للمباراة ) الوقت عند سماعه اعلان (( هاجمي )) اي ابدأ او (( يوشي )) استمر في اللعب = كما سيوقف الميقاتي العام الوقت عند سماعه اعلان الحكم (( ماته )) انتظر او (( سونوماما )) توقف في مكانك لا تتحرك = اما ميقاتي التثبيت فسيبدأ بالتوقيت لدي سماعه (( اوسايكومي )) اي التثبيت صالح وقائم وسيوقف التوقيت لدى سماعه (( سونوماما )) توقف وسيبدأ التوقيت ثانيه لدى سماعه (( يوشي )) استمر في اللعب = كما سيوقف ميقاتي التثبيت الوقت عندما :- 1- يسمع (( توكيتا )) وتعني التثبيت ملغي او غير صالح ويشير الحكم بعدد الثواني التى سجلت 2- ينتهي وقت التثبيت ويشير الى الميقاتي عن طريق استخدام وسيله مسموعه 3- كما سيوقف ميقاتيون التثبيت لدى سماعهم (( سونوماما )) اي توقف مكانك لاتتحرك , ويبدأ التوقيت ثانيه عند سماعهم (( يوشي )) استمر في اللعب 4- عندما ينتهي الوقت المخصص للمباراة سيشعر الميقاتيون الحكم بانتهاء الوقت عن طريق اعلان وسيله مسموعه = يجب ان يتأكد مسجل المباراة من انه يعرف تماما جميع الاشارات والعلامات المعمول بها لتمكنه من اعلان نتيجه المباراة = بالاضافه الى العاملين المذكورين آنفا يجب وجود كاتب لتسجيل النتائج النهائيه للمباريات = سيشار الى وقت الاصابه بنفس الطريقه المشروحه لميقاتي التثبيت = اذا استخدمت لوحات تسجيل الالكترونيه فستكون الاجراءات نفسها كما شرحت , كما يجب التأكد من ان لوحه التسجيل اليدويه جاهزة ومتوفرة للأستعمال = اذا لم يتواجد المتسابق في ساحه الملعب بعد اعلان اسمه ثلاث مرات متعاقبه وفي خلال دقيقه فانه سيخسر المباراة
  • الرجوع الى أعلى الصفحة

powerking2009
نجــم لامــــع نجــم لامــــع
عدد المساهمات: 218 البلد: ام الدنيا الهواية: كمال الاجسام ذكر تاريخ التسجيل: 02/02/2009
  • مساهمة رقم 9

رد: معلومات عن الجودو

مُساهمة من طرف powerking2009 في الجمعة 6 فبراير – 2:33

فوائد الجودو
أ-التنمية الجسدية: إن لكل حركة في الجودو معناها و مغزاها الخاص بها.و إن أشكال الحركات كثيرة لا تحصى لان كل جزء من الجسم يمكن استخدامه في كافة الاتجاهات أي إلى الأعلى و إلى الأسفل و إلى الجهتين اليسرى و اليمنى.وذلك ضمن عدد كبير من الحركات التي تدعو الحاجة إليها. لذلك إذا مارس الشخص رياضة الجودو فان كافة عضلاته و عظامه تشتد و تقوى كما تزداد بنفس الوقت قوة أجهزته الداخلية فرياضة الجودو يمكنها أن تنمي وبسهولة جسما متناسقا و تجعله قويا. بالإضافة إلى أن المتبارين في الجودو يناضلان باذلين أقصى جهد للتفوق في فن هذه الرياضة و ذلك يجعل الفرد دوما على استعداد لبذل أفضل إمكانياته بسرعة ضد الحيل التي قد يلجا إليها الخصم. و بهذا الشكل فان هذه الرياضة تنمي حرية الحركة في الجسم و اليقظة التامة تجاه كل طارئ.
– التنمية العقلية: أولا:عندما يقوم أي فرد بالمواظبة على رياضة الجودو بشكل معقول ومنتظم تحدث لديه تغيرات نفسية دون علمه.حيث يزدادنبله و تهذيبه. و أول ما يجنيه من ثمرات ممارسة الجودو هو الجرأة الأدبية .و نعني بذلك الروح العالية التي تدفعه إلى خوض غمار الصعوبات من تلقاء نفسه أي أن يصبح ذو نفسية ثابتة.
ثانيا:إن الجودو تحتاج إلى صراع جسدي ينهمك به كامل الجسد و العقل معا ضمن ذلك يتهذب كل ذي قوة و ذلك كي يكون قادرا على دوما على كبح جماح نفسه و مراقبتها و مراقبة خصمه ايضا.لذلك سوف تنمو لدى ممارس رياضة الجودو بشكل تدريجي قوة القلب و شدة البأس و صلابة التصميم رباطة الجأش(السيطرة على النفس) و سرعة الخاطر المتسم بصحة المحاكمة العقلية بالاضافة الى التحلي بالحذر و يقظة الفكر.

*الدفاع عن النفس:
غالبا ما تصادفنا في حياتنا اليومية عوائق مادية أو عقلية و أحيانا تتعرض إلى بعض المخاطر.لذلك تقدم لنا تمارين الجودو التربية الجسمية والعقلية و تعلمنا الحركات الفتية القيمة التي تمكننا من حماية أنفسنا عند اللزوم.
*التسلية: إن التماسك بالأيدي بين شخصين و آخر هو من الأعمال الغريزية للبشر لذلك نرى إن أبدع فن للتماسك بين أنواع الرياضة التماسك الذي يجري بالجودو .فإذا مارس انسان رياضة الجودو بشكل نظامي فسيرى إن التماسك فيه ممتع جدا الأمر الذي يدعوه إلى الاستمرار في مماؤسة الجودو طيلة حياته.

  • الرجوع الى أعلى الصفحة

powerking2009
نجــم لامــــع نجــم لامــــع
عدد المساهمات: 218 البلد: ام الدنيا الهواية: كمال الاجسام ذكر تاريخ التسجيل: 02/02/2009
  • مساهمة رقم 10

رد: معلومات عن الجودو

مُساهمة من طرف powerking2009 في الجمعة 6 فبراير – 2:45

الأحزمة الخاصة في الجودو وما هي الحركات التي ستؤدي في كل حزام
1 – الحزام الاصفر(5-kyu) – سيو ناجي (SeoiNage) – او اوتش جاري (OUchiGari) – او جوشي(OGoshi) – اوسوتو جاري(OSotoGari) – اوكي جوشي(UkiGoshi) – ساساي تسوري كومي اشي(SasaeTsuriKomiAshi) – هيزا جورما(HizaGuruma) – دي اشي براي(DeAshiHarai)
2 – الحزام البرتقالي(4-kyu) – اوتشي ماتا(UchiMata) – هراي جوشي(HaraiGoshi) – تاي اوتوشي (TaiOtoshi) – اوكوري اشي براي(OkuriAshibarai) – تسوري كومي جوشي(tsurikomigoshi) – كوشي جروما(KoshiGuruma) – كو اوتشي جاري(KoUchiGari) – كوسوتو جاري(KoSotoGari)
3- الحزام الأخضر(3-kyu) – كاتا جروما(KataGuruma) – تومي ناجي (TomoeNage) – هراي تسوري كومي اشي (HaraiTsurikomiAshi) – هاني جوشي(HaneGoshi) – اشي جروما (AshiGuruma) – يوكو اوتوشي (YokoOtosh) – تسوري جوشي(TsuriGoshi) – كو سوتو جاكي(KoSotoGake)
4- الحزام الأزرق(2-kyu )( – اوكي اوتوشيUkiOtoshi) ( – اوسوتو ماكي كومي SotoMakikomi) ( – اوجروما OGuruma) ( – او تسوري جوشي ( UtsuriGoshi ) – سوكوي ناجي (sukui nage) – هاني ماكي كومي ( hane maki komi ) – تاني اوتوشي( tani otoshi) – سومي جايشي( sumi gaeshi)
5- الجزام البني(1-kyu) – يوكي جاكي (yoko gake) – سومي اوتوشي(sumi otoshi) – اورا ناجي (ura nage) – اوشيرو جوشي(ushiro goshi) – يوكو جروما (yoko guruma) – يوكو واكاري(yoko wakare) – اوكي وازا ( uki waza) – اوسوتو جروما (o soto guruma))
ثم يلي ذلك درجات الاحزمه المتقدمه وللحصول على هذه الاحزمه يتم وضع كاتا معينه لكل حزام ويجب النجاح في هذه الكاتا للحصول على درجات الاحزمه المتقدمه
-الحزام الاسود له خمس درجات كما يلي ؛ 6- الحزام الاسود (دان واحد) والكاتا الخاصه بها تسمي ناجي نوكاتا ( nage-no-kata)
7- الحزام الاسود ( 2 دان) والكاتا الخاصه بها تسمي كاتامي نوكاتا (katame-no-kata)
8- الحزام الاسود ( 3دان) والكاتا الخاصه بها تسمى gonosen-no-kata
9- الحزام الاسود (4 دان) 10- الجزام الاسود ( 5 دان)
الحزام الابيض واحمر له 3 درجات كما يلي؛ 11- الحزام الابيض و الاحمر (6 دان) 12- الحزام الابيض والاحمر (7 دان ) 13 – الحزام الابيض والاحمر ( 8 دان )د
ثم يلي ذلك الحزام الاحمر وهو اعلى درجات الاحزمه في الجودو ولم يحصل عليه الا عدد قليل جدا وهو كما يلي ؛ 14- الحزام الاحمر (9 دان ) 15- الحزام الاحمر ( 10 دان )

شاهد أيضاً

موراتا ونوليتو يقودان إسبانيا إلى ثمن نهائي اليورو

موراتا ونوليتو يقودان إسبانيا إلى ثمن نهائي اليورو أمم أوروبا موراتا (يسار) سجل هدفين ونوليتو …