الرئيسية - أخبار النادي - مشروع بطل أولمبي بعيداً عن الأنظار الملاكم احمد المشهراوي

مشروع بطل أولمبي بعيداً عن الأنظار الملاكم احمد المشهراوي

الملاكم أحمد المشهراوي

مشروع بطل أولمبي بعيداً عن الأنظار
السبت 29/6/2013م    03:33ص

غزة-مصطفي صيام

تعد الألعاب الفردية منجماً حقيقياً لحصد الميداليات في المنافسات والبطولات العالمية لما لها من تأثير وحضور قوي ومؤثر، وتؤهل لنيل ميداليات كثيرة إن عرفنا السر وسلكنا الطريق للفوز بها واستثمارها بالشكل الصحيح.

الملاكم أحمد المشهراوي (19) عاماً ابن حي الدرج بمدينة غزة يراوده حلم منذ الصغر أن يكون بطل اولمبي في الملاكمة يرفع العلم الفلسطيني على منصات التتويج في المحافل العربية والدولية، ويملك مقومات بناء البطل حيث العزيمة والإصرار ميزة يتمتع بها والجرأة والشجاعة سلاح يتميز به.

وتحظى الرياضة الفردية على اختلافها باهتمام ودعم في جميع دول العالم والكثير منها تهتم بها على حساب رياضات أخرى باعتبارها أحد الطرق السهلة التي تصل إلى منصات التتويج وفق خطة زمنية محددة تهدف لبناء بطل كامل الأوصاف يكون قادر على ذلك.

وفي فلسطين تبقى الألعاب الفردية بعيدة كل البعد عن الاهتمام وتبقي الألعاب الجماعية ككرة القدم والطائرة والسلة على سلم الأولويات في رياضيتنا الفلسطينية على الرغم من أنها ما زالت متواضعة ولم تحقق إنجازات تذكر على الأصعدة العربية والآسيوية والدولية، في المقابل سجلت فلسطين إنجازات كبيرة في بعض الألعاب الفردية جاءت تتويجاً لجهود واهتمام المؤسسات التي يتبع إليها هؤلاء الأبطال في ظل غياب سياسة واضحة من اللجنة الأولمبية تجاه تلك الألعاب.

وعلى الرغم من أن لعبة الملاكمة في فلسطين تعد أحد أقدم الألعاب الرياضية التي بدأت منذ ثلاثينيات القرن الماضي وتأسس أول اتحاد لها في العام 1947 إلا أنها في الوقت الحاضر غائبة تماماً على الساحة الرياضية ويقتصر نشاطها في أندية قليلة بفعل جهود بعض المخلصين والمهتمين بتلك اللعبة.

أطلس التقت بالملاكم أحمد المشهراوي للحديث عن موهبته وأمنياته والمشاكل التي تواجهه في مسيرته الرياضية.

نادي الدرج بيتي الأول

يقول أحمد ‘ قبل 6 أعوام كنت أشاهد مباراة لكرة الدم في نادي الدرج وسمعت أن النادي أعلن عن بدء الاختبارات لاختيار ملاكمين لانضمامهم لفريق الملاكمة، وكنت أحد الذين تم اختيارهم من قبل المدرب القدير وائل أبو عفش بعد أن نجحت في تجاوز الاختبارات ووجد المدرب أبو عفش أنني أملك موهبة في لعبة الملاكمة’. ويتابع ‘ ونظراً لتوقف النشاط الرياضي في النادي ولعدم وجود الإمكانيات توجهنا لنادي النصر العربي بمساعدة عضو الاتحاد السابق أسامة عبد العال وبدأت التدريب على يد الكابتن أيمن وادي أحد أبرز المدربين الفلسطينيين في لعبة الملاكمة.

مشاركات ع الورق

ويضيف المشهراوي ‘ بدأت رحلة التدريب في النادي وشاركت في كل البطولات التي نظمتها ونجحت بالفوز بها بأكملها حيث تم ترشيحي للمشاركة في معسكر تدريبي بمركز المعادي بالقاهرة أواخر العام 2012 وتوجهنا إلى دولة لبنان شاركت خلالها في بطولة ودية سجلت خلالها أفضل نتيجة لفلسطين بجانب زميلي اللاعب أحمد حرارة من بين اللاعبين الفلسطينيين’.

ويشير المشهراوي إلي أنه تم اختياره في أكثر من بطولة أبرزها بطولة كوريا الجنوبية، والدورة العربية في قطر، وبطولة البقعة الدولية في الأردن لم يكتب لي السفر لأسباب تتعلق بعدم مقدرة الاتحاد على توفير تذاكر السفر وفتور العلاقة بين اتحاديي غزة والضفة حيث اكتفت المشاركة على لاعبي المحافظات الشمالية فقط.

عدالة الاختيار!!!

بعلامات الغضب استغرب المشهراوي الطريقة التي كان يتم بها اختيار الملاكمين للمشاركة في البطولات الخارجية من قبل القائمين على اللعبة التي كانت تتم بعيداً عن المهنية والمسؤولية الوطنية حيث كانت تقتصر على عدد من اللاعبين أصحاب العلاقات مع هؤلاء المسؤولين.

ويؤكد أن حلبة الملاكمة هي الحكم التي تفرز الأفضل للمشاركات الخارجية، متسائلاً لماذا لا يقوم القائمين على اللعبة بالتصفيات ما بين اللاعبين لاختيار المؤهلين للبطولات.

رسالة للاتحاد الجديد

وطالب المشهراوي اتحاد الملاكمة المنتخب منذ 6 أشهر بالعمل على توفير بيئة مناسبة لممارسة اللعبة من خلال تهيئة الجو المناسب والاهتمام بإنشاء الحلبات التي تستوعب اللاعبين.

وتمنى المشهراوي من الاتحاد أن يكون اختيار اللاعبين للمشاركات الخارجية أن يتم عن طريق الحلبة ومن يثبت نفسه يكون الأجدر بالمشاركة وأن لا تتم بناء على المعارف والعلاقات الشخصية.

لم أعد احتمل

وبعيداً عن الاجواء القتالية التي يمارسها خلال تدريباته الشاقة يبقى أحمد رقم 12 بين اخوته وأخواته المعيل الوحيد لوالده الذي لا يعمل نتيجة لإصابته أثناء العمل يتطلع لنظرة شفقة من القائمين على الرياضة لوضعه الاقتصادي الصعب وعدم قدرته للتحمل حيث يقول ‘ في كل يوم أخرج صباحاً للعمل حتى ساعات المساء وأبدأ التمارين بعد انتهاء العمل داخل النادي مما يؤثر على قدراتى البدنية خلال التدريبات وأفقد طاقة كبيرة لعدم قدرتي على التعويض في المكملات الغذائية التي تحتاج للمال الكثير’.

ويضيف ‘ كل ما أتمناه من المسؤولين الرياضيين بالاهتمام أكثر بي لتحقيق حلمي الذي يراودني بتمثيل فلسطين في المحافل الدولية.

مناشدة لرأس الهرم

وأصر الشاب أحمد صاحب الوجه الطفولي أن يناشد اللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الأولمبية الاهتمام بالألعاب الفردية وخاصة لعبة الملاكمة لأنهم بأمس الحاجة للوقوف بجانبهم باعتبارهم قادرين على تحقيق الإنجازات لفلسطين.

وطالب المشهراوي اللواء الرجوب بزيارة غزة ودعم لعبة الملاكمة والتأكيد على ضرورة أن يكون اختيار اللاعبين لتمثيل فلسطين حسب الكفاءات.

للمدرب كلمة

الكابتن أيمن وادي مدرب الملاكمة في نادي النصر العربي ومدربه الخاص يقول أن أحمد لاعب مجتهد ويملك قلب قوي وخامة رائعة يجب الاهتمام به والمحافظة عليه فهو مشروع بطل أولمبي يطمح برفع علم فلسطين في كل البطولات الخارجية.

ويؤكد وادي أن الملاكم أحمد جاهز لخوض أي تصفيات يقيمها الاتحاد في غزة والضفة لاختيار الأفضل لتمثيل المنتخب الوطني.

ويشير وادي إلى أن أحمد بحاجة للمشاركة في معسكرات تدريبية واحتكاك خارجي سيكون له شأن كبير في اللعبة على مستوى فلسطين والعالم.

ووجه وادي رسالة لاتحاد اللعبة بضرورة العمل على الاهتمام بلعبة الملاكمة في غزة وأن تكون الحلبة هي صاحبة القرار في اختيار اللاعبين، متمنياً النجاح والتوفيق في عملهم بما يخدم اللعبة ويعمل على تطويرها.

مشروع صقل المواهب خطوة في الاتجاه الصحيح

نادي النصر العربي الحاضن الأبرز لكل الالعاب الفردية حيث يفتح أبوابه ويسخر كل إمكانياته من اجل تطوير المواهب والناشئين خاصة في رياضة الملاكمة ويساهم في تخريج كوكبة من اللاعبين المميزين على صعيد مختلف الألعاب الفردية.

محمد أبو حسان مدير عام النادي يؤكد أن المشروع الأول لتطوير وصقل المواهب الناشئين في رياضة الملاكمة يحقق نجاحات كبيرة على صعيد احتضان أكثر من 30 لاعب مميز سيكون لهم شأن كبير في رياضة الملاكمة يتدربون على أيدي مجموعة من المدربين أصحاب الخبرة أمثال عمر الكيالي، وائل أبو عفش، أيمن وادي، ومحمد شاهين.

ويشير أبو حسان أن المدرب أيمن وادي المسؤول عن رياضة الملاكمة في النادي حاصل على العديد من الدورات التدريبية في مصر والمغرب ويعد من أفضل المدربين على مستوى قطاع غزة.

شاهد أيضاً

نادي النصر العربي يحتضن نشاط فرقةتغريبة للفتون والثرات الشغبي

اليوم مع الرائعون فرقة تغريبة بكل صدق اليوم كان يوم مميز وانا اشهد ميلاد فرقه …