الرئيسية - في الصحف - ختام البطولتين الآسيوية والعربية للعبة رفع الاثقال بقطر بتاريخ : الإثنين 03-

ختام البطولتين الآسيوية والعربية للعبة رفع الاثقال بقطر بتاريخ : الإثنين 03-

ختام البطولتين الآسيوية والعربية للعبة رفع الاثقال بقطر بتاريخ : الإثنين 03-06-2013 10:58 مساء

بعد ماراثون طويل تنافس فيه أقوى الرجال والسيدات بالدوحة، اختتمت أمس بصالة نادي السد الرياضي فعاليات البطولتين العربية والآسيوية لرفع الأثقال التي نظمتها الدوحة خلال الفترة من 26 مايو وحتى 1 يونيو الجاري، بمشاركة عربية وآسيوية مميزة قوامها 350 لاعبا ولاعبة يمثلون 40 دولة عربية وآسيوية. وتوج محمد يوسف المانع رئيس الاتحاد القطري لرفع الأثقال وبناء الأجسام رئيس الاتحادين العربي والآسيوي رئيس المجلس الآفرو آسيوي أبطال بطولتي العرب وآسيا لرفع الأثقال. وحضر حفل الختام جمهور كبير من محبي اللعبة وجميع رؤساء الوفود المشاركة. وعقب ختام منافسات الأمس قام المانع وضيوف قطر بتتويج الفرق الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى كما تم تتويج أفضل لاعب ولاعبة في كل مرحلة، بالإضافة إلى تقديم دروع تذكارية للوفود المشاركة. كما قام رئيس الوفد السعودي ورئيس الوفد الجزائري بتقديم دروع تذكارية إلى المانع. وعقب ختام البطولة وتتويج الأبطال دعا المانع جميع الحاضرين إلى حفل غداء.
مصر تفوز ببطولة الرجال توجت مصر ببطولة العرب للرجال بعد أن حققت 654 نقطة، واحتلت السعودية المركز الثاني بمجموع 576 نقطة، فيما جاءت الجزائر بالمركز الثالث برصيد 556 نقطة، واحتل العراق المركز الرابع بمجموع 537 نقطة.
الإمارات تتوج بلقب الشباب فازت الإمارات ببطولة شباب العرب بمجموع 546 نقطة، وفازت بالمركز الثاني المغرب برصيد 416 نقطة، فيما احتل اليمن المركز الثالث برصيد 284 نقطة، وجاءت بالمركز الرابع البحرين بمجموع 280 نقطة.
العراق يفوز بالناشئين توج فريق العراق ببطولة الناشئين بمجموع 631 نقطة، وفاز فريق الفريق السعودي بالمركز الثاني بمجموع 567 نقطة، وجاء في المركز الثالث فريق الجزائر بمجموع 555 نقطة، وفي المركز الرابع جاء فريق الأردن.
سيدات المغرب تفوز باللقب فازت المغرب ببطولة السيدات بمجموع 535 نقطة، وفاز فريق الإمارات بالمركز الثاني بمجموع 433 نقطة، وفاز فريق العراق بالمركز الثالث بمجموع 285 نقطة.
الإمارات تفوز بلقب الشابات توج فريق شابات الإمارات بالمركز الأول بمجموع 484 نقطة، وجاء فريق الجزائر بالمركز الثاني برصيد 252 نقطة، وفاز فريق العراق بالمركز الثالث بمجموع 237 نقطة.
الإمارات تفوز بلقب الناشئات فاز فريق ناشئات الإمارات بالمركز الأول برصيد 383 نقطة، وجاء في المركز الثاني فريق العراق برصيد 302 نقطة، واحتلت الجزائر المركز الثالث برصيد 219 نقطة.
إيران تفوز ببطولة آسيا للرجال فازت إيران ببطولة آسيا للرجال برصيد 573 نقطة، وجاء فريق الهند بالمركز الثاني برصيد 564 نقطة، فيما جاء فريق أوزبكستان بالمركز الثالث بمجموع 513 نقطة.
الهند تفوز بلقب السيدات فازت الهند ببطولة السيدات بمجموع 419 نقطة، واحتلت الصين تايبيه المركز الثاني برصيد 344 نقطة، فيما جاءت الإمارات بالمركز الثالث برصيد 320 نقطة.
النتائج الختامية للبطولة
المصري محمد عبدالعزيز بطل وزن + 105 فاز الرباع المصري محمد عبدالعزيز بالمركز الثالث بعدما رفع 180 كجم في الخطف، و225 كجم في النتر، و405 كجم في المجموع، فيما حصل الرباع المصري حسن عبدالمجيد على المركز الثاني بعدما رفع وزن 170 كجم في الخطف، و205 في النتر، و375 كجم في المجموع، بينما حصل الرباع الجزائري عبدالحميد مينوني على المركز الثالث بعدما رفع وزن 150 كجم في الخطف، و186 كجم في النتر، و336 كجم في المجموع،وفي وزن + 105 للشباب، حصل الرباع الإماراتي أحمد الخواطر على المركز الأول بعدما رفع 55 كجم في الخطف، و65 كجم في النتر، و120 كجم في المجموع، ولم توزع ميداليات فضية.
المصري جابر أحمد بطل وزن 105 فاز الرباع المصري جابر أحمد بالمركز الأول بعدما رفع 170 كجم في الخطف، و203 كجم في النتر، وفي المجموع 373 كجم، فيما حقق الرباع المصري حسان أحمد المركز الثاني بعدما رفع وزن 171 كجم في الخطف، و202 كجم في النتر، و373 كجم في المجموع، فيما ذهب المركز الثالث إلى الرباع الجزائري وليد ديداني بعدما رفع 155 كجم في الخطف، و175 كجم في النتر، و330 كجم في المجموع.
الجزائري ديداني بطل 105 للناشئين في وزن 105 كجم للناشئين، حقق الرباع الجزائري وليد ديداني الميداليات الذهبية الثلاث بعدما رفع 155 كجم في الخطف، و175 كجم في النتر، و330 كجم في المجموع، فيما حصد على المركز الثاني الرباع العراقي بكر محمد بعدما رفع 122 كجم في الخطف، و154 كجم في النتر، و276 كجم في المجموع، فيما ذهب المركز الثالث للرباع السعودي حسين المهر بعدما رفع 121 كجم في الخطف، و153 كجم في النتر، و274 كجم في المجموع.
العراقي علي بطل + 105 للناشئين وفي وزن + 105 للناشئين، حصل الرباع العراقي علي محمد على المركز الأول بعدما رفع 137 كجم في الخطف، و172 كجم في النتر، و309 كجم في المجموع، فيما حصل الرباع العراقي أحمد عبدالله على المركز الثاني بعدما رفع 130 كجم في الخطف، و160 كجم في النتر، و290 كجم في المجموع، فيما ذهب المركز الثالث الرباع الليبي عبدالله سالم بعدما رفع وزن 125 كجم في الخطف، و150 كجم في النتر، و275 كجم في المجموع.
رئيس الاتحاد العراقي يشكر قطر
توجه صالح كاظم رئيس الاتحاد العراقي رئيس اتحاد غرب أسيا لرفع الأثقال بالشكر إلى دولة قطر التي شهدت خروج اتحاد غرب آسيا الذي أنشئ لأول مرة إلى النور بمساندة محمد يوسف المانع رئيس الاتحادين الآسيوي والعربي لرفع الأثقال الذي بذل جهداً كبيراً في دعم وإنشاء وتأسيس هذا الاتحاد الذي يضم 13 دولة. وقال: إن اتحاد غرب آسيا مكمل للاتحاد الآسيوي وسوف نعمل بكل جد وإخلاص لرفع مستوي اللاعبين العرب في غرب آسيا ضمن الخطة العامة للاتحاد الآسيوي، مؤكداً بأن مجلس إدارة الاتحاد عقد أول اجتماع له مساء أمس وتقرر تشكيل اللجان المنبثقة عن مجلس الإدارة وسوف يتم اعتماد أسماء كل اللجان بعد ترشيح الدول كلا في اختصاصه، كما تم مناقشة إقامة أول بطولة خلال الشهور القليلة المقبلة وترك الأمر مفتوح لكل الأعضاء وإخطار المجلس بالدول التي يمكن أن تستضيف أول بطولة.
الاتحاد السعودي يقدم هدايا تذكارية
قام الاتحاد السعودي في لفتة طيبة بتقديم هدايا تذكارية لكل من محمد بن يوسف المانع رئيس الاتحاد العربي والاتحادين القطري والآسيوي، كما قدم هدية تذكارية لإبراهيم أبوعشوان وعبدالله الجرمل ومحمد حسن جلود وعلي مرادي وصالح محمد كاظم ومصطفى صالح المسؤولين بالاتحاد العربي وبعض اتحادات الدول المنتسبة للاتحاد.
أكد أن النجاح جاء بدعم وإشراف رئيس الاتحاد كافود: صالة جديدة لرفع الأثقال العام المقبل
توجه إبراهيم كافود أمين السر العام بالاتحاد القطري لرفع الأثقال وبناء الأجسام بالشكر إلى جميع الوفود المشاركة في البطولتين العربية والآسيوية لرفع الأثقال، مؤكداً أن نجاح البطولتين الكبير جاء بالدعم والإشراف المستمر لسعادة محمد بن يوسف المانع رئيس الاتحاد الذي حرص على الاضطلاع بكل صغيرة وكبيرة في الحدث والتواجد بشكل مستمر خلال الفعاليات، مما أدى إلى خروجها بالشكل الذي أرضى جميع الوفود المشاركة الذي أبدى كل منهم رضاه الكامل عن التنظيم والاستضافة. وأضاف كافود: جميع الوفود عبرت عن شكرها للتنظيم القطري والاستضافة بداية من الحضور وتنظيم عملية الانتقالات والسكن والإعاشة والتدريب والمشاركة في الحدث حتى يوم الختام، مؤكداً أن الاتحاد القطري لم يواجه أي مشاكل، وخرجت الأرقام فوق توقعات الجميع، وتم تحطيم رقم عربي برقم جديد من خلال الرباع المصري، مشيراً إلى إعجابه بمشاركة الفريق الإماراتي للسيدات، وما جاءت عليه مشاركته من تطور في البطولة، متمنياً أن يتم التركيز على المشاركة النسائية مستقبلاً حتى تتطور بشكل أفضل. واختتم كافود حديثه قائلاً: اللجنة الأولمبية القطرية وعدتنا بإنشاء صالة مستقلة لمنافسات رفع الأثقال تخصص لهذه اللعبة تحديدا،وافتتاح الصالة العام القادم حتى تظهر المنافسات بشكل أفضل.
الوادعي: المنتخب المصري سيكون له شأن في الأولمبياد
عبر حسن حمود الوادعي، مدرب المنتخب السعودي المساعد لرفع الأثقال، عن أن المستوى الفني للبطولة جاء مرتفعا ومميزا، وأنه لفت انتباهه المنتخب المصري الذي جاءت مشاركته قمة في الإبداع رغم أنه لم يدخل بكامل ثقله إلى البطولة وذلك لاستعداده لدورة ألعاب البحر المتوسط، وأن تكتيك المصريين جاء مميزا، ولفت الانتباه رفض المدرب دخول اللاعب المصري في وزن 85 كجم لرفع 215 كجم حرصا على عدم كشف أوراقه خلال البطولات القادمة، مشيراً إلى المشاركات القوية للجزائر والمغرب والإمارات على مستوى الشباب. وأضاف: البطولة جاءت قوية مقارنة بالبطولات السابقة، والتنظيم كان في مستوى الحدث رغم بعض التأخيرات في المواعيد التي نقدرها لضخامة عدد المشاركين ودمج البطولة الآسيوية كذلك في نفس المكان. وعن تطور اللعبة عربيا قال: ما زلنا كاتحادات عربية دون مستوى الطموحات، ونحتاج إلى مجهود أكبر ودعم مستمر حتى نواكب المستويات الأولمبية، متوقعا أن يكون لمصر شأن كبير في الأولمبياد القادمة، والسبب التخطيط والاستعداد المبكر والمكثف والخبرة المصرية الكبيرة في هذه اللعبة، متمنيا أن تهتم المنتخبات العربية بالمعسكرات الخارجية والاحتكاك المستمر لمواكبة العالمية.
أشاد بالتنظيم القطري عبدالعاطي: سعداء بالمشاركة في الدورة
عبر سيد عبدالعاطي عضو الاتحاد المصري لرفع الأثقال ورئيس البعثة المصرية عن سعادته وجميع أفراد البعثة المصرية بالمشاركة في البطولة العربية لرفع الأثقال التي استضافتها قطر مشيدا، بالمستوى التنظيمي للبطولة العربية التي استضافتها الدوحة خلال الفترة من السادس والعشرين من مايو وحتى الأول من يونيو الجاري، لافتا إلى أن كل الأمور من الناحية الفنية كانت على أعلى المستوى، وأن السلبيات لا تذكر على الإطلاق، مشيراً إلى حصوله على منصب عضوية اللجنة الفنية للاتحاد العربي في انتخابات الاتحاد العربي للأثقال التي جرت على هامش البطولة، وحصل فيها محمد يوسف المانع على الرئاسة، مشيراً أيضا إلى أن محمود كمال رئيس الاتحاد المصري حصل على منصب النائب. وقال عبدالعاطي: مشاركة البعثة المصرية في البطولة كانت إيجابية للغاية، حيث حققنا أقصى استفادة من المشاركة في ظل استعداد المنتخب المصري للمشاركة في العديد من الاستحقاقات خلال الفترة المقبلة، وأبرزها دورة ألعاب البحر المتوسط المقررة في تركيا خلال يونيو المقبل. وأوضح أن البعثة المصرية شاركت في البطولة العربية بفريق واحد فقط يضم ثمانية لاعبين، لافتا إلى أن النتائج المحققة كانت متوقعة في ظل تفاوت المستوى بين الرباعيين المصريين وبقية الرباعيين في البطولة. وأشار عبدالعاطي إلى أن الرباع المصري طارق فؤاد حقق رقما قياسيا عربيا خلال منافسات البطولة العربية في وزن 85 كجم، بعدما رفع في الكلين والنتر 212 كجم، معتبرا أنه من أبرز الرباعين الموجودين في المنتخب المصري في وزنه، ويضع عليه المنتخب المصري آمالا كبيرة مستقبلا، مؤكداً أن الأثقال المصرية تسير بخطى منتظمة وثابتة في الفترة الأخيرة، رغم عدم وجود الدعم الكافي، مؤكداً على توقعه المزيد من التطور في الفترة المقبلة، خاصة على مستوى الدورات الأولمبية والمشاركة المصرية في الأحداث العالمية.
رضا يهدي ميدالياته الست للشعب المصري
قال البطل المصري حسن رضا بطل وزن 105 والحائز على 3 ميداليات ذهبية و3 فضية بأنه يهدي هذا الإنجاز الكبير إلى الشعب المصري وكل من وقف إلى جانبه في الاتحاد المصري وجميع المدربين، مشيراً إلى أن الاستعداد للبطولة بدأ قبل شهرين بمعسكر دائم والحمد لله أن التوفيق كان حليفنا بشكل كبير. وأضاف رضا بقوله: إنه سعيد بتحقيق هذا الإنجاز كونها المرة الأولى التي يشارك فيها في البطولة العربية، حيث سبق له المشاركة في بطولة إفريقيا، متمنياً أن يسير في طريق الإنجازات باستمرار في البطولات القادمة.
تكريم جزائري لرؤساء الوفود
قام مهاجر سعيد رئيس الوفد الجزائري بتسليم رئيس الاتحاد العربي محمد بن يوسف المانع درعاً تذكارياً، كما سلم كل من رئيس الوفد الفلسطيني والمصري والعراقي والأمين العام للاتحاد العربي دروعاً مماثلة، وتوجه سعيد بالشكر إلى دولة قطر حكومة وشعبا على استضافتها البطولتين العربية والآسيوية وقال: إنهما خرجا في غاية الروعة. كما توجه بالشكر إلى محمد بن يوسف المانع رئيس الاتحاد العربي على استقباله الرائع للأشقاء وتنظيم البطولتين بشكل احترافي كامل متمنياً التوفيق للاتحاد القطري وجميع الدول العربية والآسيوية التي شاركت في البطولتين.

شاهد أيضاً

موراتا ونوليتو يقودان إسبانيا إلى ثمن نهائي اليورو

موراتا ونوليتو يقودان إسبانيا إلى ثمن نهائي اليورو أمم أوروبا موراتا (يسار) سجل هدفين ونوليتو …