الرئيسية - في الصحف - الأحداث الرياضية العالمية لعام 2012.. اسبانيا تتصدر الترتيب العالمي لكرة الرجال ونساء أميركا في المقدمة

الأحداث الرياضية العالمية لعام 2012.. اسبانيا تتصدر الترتيب العالمي لكرة الرجال ونساء أميركا في المقدمة

الأحداث الرياضية العالمية لعام 2012.. اسبانيا تتصدر الترتيب العالمي لكرة الرجال ونساء أميركا في المقدمة

30/12/2012 11:03

حافظت اسبانيا بطلة كأس العالم 2010 على المرتبة الأولى على مستوى العالم بكرة القدم وحلت المانيا بالمركز الثاني والارجنتين بالمركز الثالث وايطاليا بالمركز الرابع وكولومبيا بالمركز الخامس وانكلترا بالمركز السادس والبرتغال بالمركز السابع وهولندا بالمركز الثامن وروسيا بالمركز التاسع وكرواتيا بالمركز العاشر لتحقق تفوقاً لها في العام 2012.
فيما حافظ منتخب الولايات المتحدة الأميركية على المركز الاول لتصنيف منتخبات السيدات لكرة القدم وحلت المانيا بالترتيب الثاني واليابان بالمركز الثالث والبرازيل بالمركز الرابع وفرنسا بالمركز الخامس والسويد سادسة وكندا بالمركز السابع وانكلترا بالمركز الثامن واستراليا بالمركز التاسع وكوريا الشمالية بالمرتبة العاشرة.

تشلسي بطل دوري أبطال أوروبا 2012

هزم نادي تشلسي الانكليزي نادي بايرن ميونخ في نهائي دوري أبطال أوروبا في عقر داره بميونخ بركلات الترجيح 5-4 وتوج للمرة الأولى في تاريخه.
ونجح أتلتيكو مدريد في تخطي عقبة أتلتيك بلباو في نهائي تاريخي من الدوري الأوروبي لكرة القدم، بعد أن تغلب عليه بثلاثية نظيفة، في مباراة شهدت تألق الهداف الكولومبي راداميل فالكاو، الذي سجل هدفين حاسمين في زمن الشوط الأول.

اسبانيا بطلة يورو 2012

رفعت أوروبا قبعتها تحية لأسبانيا بعد إنجازها التاريخي بإحراز لقب بطولة الأمم الأوروبية لكرة القدم “يورو 2012” عقب فوزها الساحق على إيطاليا 4- صفر في نهائي البطولة .
وكان البعض وصف أسلوب لعب المنتخب الأسباني المعتمد على التمريرات القصيرة ، المعروفة باسم تيكي تاكا ، بأنه ممل خلال المراحل الأولى من البطولة الأوروبية.
بينما أعاد البعض تعريفه باسم تيكي تاكاناتشيو في إشارة إلى طريقة اللعب الدفاعية البحتة لإيطاليا التي عرفت باسم “كاتانيتشيو” في الماضي.
ولكن أسبانيا تركت لنفسها ، بقيادة نجمي خط وسط برشلونة الملهمين تشافي هيرنانديز وأندريس إنييستا ، العنان في العاصمة الأوكرانية كييف لتفوز في نهائي أوروبا بأكبر نتيجة في تاريخ البطولة وتصبح أول بطلة في التاريخ تتمكن من الدفاع عن لقبها بخلاف أنها أصبحت أول دولة تحرز ثلاثة ألقاب كبيرة على التوالي بعدما أحرزت لقبي بطولتي يورو 2008 وكأس العالم 2010 .

الكرة الذهبية لافضل لاعب لعام 2012 FIFA

تم الكشف عن لائحة المرشحين لجائزة كرة FIFA الذهبية النهائية المكونة من ثلاثة أسماء هي كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي وأندريس إنييستا ، وسيتم الاعلان عن الفائزين بالجوائز يوم 7 كانون الثاني 2013 في حفل كرة FIFA الذهبية الذي سيقام في زيوريخ.

الكوري لي كيون ومهند عبد الرحمن الافضل في آسيا

نال الكوري الجنوبي لي كيون نجم فريق أولسان هيونداي المتوج بلقب دوري أبطال آسيا لكرة القدم جائزة أفضل لاعب كرة قدم في آسيا عام 2012 ، وبات لي أول لاعب من كوريا الجنوبية يفوز بالجائزة منذ انطلاقتها للمرة الأولى عام 1994، وكذلك حصل مدرب الفريق كيم هو كون على جائزة أفضل مدرب، والنادي الكوري نفسه على جائزة أفضل ناد، بعد فوزه بدوري أبطال آسيا على حساب نادي الأهلي السعودي بتغلبه عليه بثلاثية نظيفة في المباراة النهائية.
في حين توج الياباني شينجي كاغاوا نجم منتخب محاربي الساموراي، بجائزة أفضل لاعب دولي آسيوي التي قدمت للمرة الأولى هذا العام.
وفاز هداف منتخبنا الشبابي مهند عبدالرحمن بجائزة أفضل لاعب شاب في قارة آسيا لعام 2012.
وتألق مهند بشكل واضح خلال مباريات منتخبنا الشبابي في بطولة آسيا تحت 19 عاماً، حيث بلغ الفريق المباراة النهائية، ولكنه خسرها بركلات الترجيح أمام كوريا الجنوبية.
واختير البرازيلي روجيريو دي اسيس كوتينيو لاعب الكويت الكويتي أفضل لاعب أجنبي في آسيا هذا العام وهي جائزة تمنح للمرة الأولى أيضا.
وفازت اليابانية آيا مياما التي حقّقت مع منتخب بلادها فضية أولمبياد لندن 2012 بجائزة الاتحاد الآسيوي لأفضل لاعبة.

يايا توريه افضل لاعب افريقي لعام 2012

نال يحيى توريه لاعب مانشستر سيتي الانكليزي والمنتخب الايفواري جائزة افضل لاعب افريقي لعام 2012 للمرة الثانية على التوالي في الحفل الذي اقيم في العاصمة الغانية اكرا للمرة الثانية على التوالي .
تفوق توريه على مواطنه لاعب تشيلسي السابق وشنغهاي الصيني الحالي ديديه دروغبا ، احرز يايا توريه مع مانشستر سيتي بطولة الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم وهي البطولة التي كانت غائبة عن خزانة النادي منذ 44 عاماً، كما انه لعب للعديد من الفرق واهمها برشلونة الاسباني، واحرز معه بطولة دوري ابطال اوروبا .
كما احرز لاعب النادي الاهلي المصري محمد ابو تريكة جائزة افضل لاعب افريقي داخل القارة ، ومحمد صلاح لاعب بال السويسري على جائزة افضل لاعب صاعد .

اليابان تحافظ على الصدارة الآسيوية مع نهاية عام 2012

حافظ منتخب اليابان لكرة القدم على الصدارة الآسيوية في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم، بعدما تقدم مركزين ليصبح في المرتبة 22 عالمياً بحسب تصنيف شهر كانون الأول واكد اليابان بانه الفريق الافضل اسيوياً نظراً للنتائج الكبيرة التي حققها خلال العام الحالي وضمن التواجد في نهائيات كاس العالم 2014 بالبرازيل بعد ان ارتفع رصيده الى (13) نقطة.
وجاءت كوريا الجنوبية في المرتبة الثانية الآسيوية (35 عالمياً)، وأستراليا ثالثة (36)، وحلت إيران في المرتبة الرابعة آسيوياً (59) وأوزبكستان خامسة (67 عالمياً) والصين في المرتبة السادسة آسيوياً و88 عالمياً ، والعراق بالمركز (91) عالمياً والسابع اسيوياً ، والاردن بالمركز (94) والثامن اسيوياً ، وعمان بالمركز (95) عالمياً والتاسع اسيوياً ، والامارات بالمركز (96) عالمياً والعاشر اسيوياً  وقطر( 98) والحادي عشر اسيوياً ، وكوريا الشمالية(99) و(12) اسيوياً ، والكويت (117) عالمياً (13) اسيوياً ، والسعودية بالمركز (129) عالمياً (15) اسيوياً .

كوريا الجنوبية تتوج بلقب بطولة آسيا للشباب

توج منتخب كوريا الجنوبية بلقب بطولة آسيا للشباب تحت 19 عاماً 2012  التي جرت في الإمارات، عقب فوزه على منتخبنا بفارق ركلات الترجيح 4-1 بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي 1-1 يوم السبت  17 تشرين الثاني على ملعب نادي الإمارات في راس الخيمة.
وكان العراق تصدر المجموعة الثانية خلال الدور الأول برصيد 7 نقاط من ثلاث مباريات، بفارق الأهداف أمام كوريا الجنوبية، مقابل 3 نقاط لتايلاند ولا شيء للصين.
وتعادل الفريقان في المباراة الأولى في الدور الأول بنتيجة (صفر – صفر) ، قبل أن يفوز العراق على الصين 2-1 وعلى تايلاند (3- صفر)، في حين فازت كوريا الجنوبية على تايلاند 2-1 وعلى الصين 1-0.
وفي ربع النهائي فاز العراق على اليابان 2-1 قبل أن يتفوق على أستراليا (2- صفر) في الدور قبل النهائي.
من جهته فاز المنتخب الكوري الجنوبي على إيران في ربع النهائي 4-1 ثم اجتاز أوزبكستان في قبل النهائي بواقع 3-1.
وتأهلت منتخبات كوريا الجنوبية والعراق وأوزبكستان وأستراليا لتمثيل القارة الآسيوية في نهائيات كأس العالم للشباب تحت 20 عاماً 2013 في تركيا.

أوزبكستان تتوج بلقب آسيا للناشئين

توج منتخب أوزبكستان بلقب بطولة آسيا للناشئين تحت 16 عاماً عقب فوزه في المباراة النهائية على اليابان بفارق ركلات الترجيح 3-1 عقب تعادل الفريقين 1-1 في الوقت الأصلي يوم السبت 7 تشرين الاول على ملعب باس في طهران.
ويشار إلى أن أوزبكستان حصلت على المركز الثاني في المجموعة الرابعة خلال الدور الأول برصيد 5 نقاط من ثلاث مباريات، بعدما فازت على الهند 3-2 وتعادلت مع الصين 1-1 ثم خسرت أمام سوريا 0-1، ثم فازت على كوريا الشمالية بفارق ركلات الترجيح في ربع النهائي، وعلى إيران المضيفة 3-2 في قبل النهائي.
وفي المقابل حصلت اليابان على المركز الثاني في المجموعة الثالثة برصيد 6 نقاط من ثلاث مباريات، إذ فازت على السعودية 2-0 وخسرت أمام كوريا الجنوبية 1-3 وفازت على كوريا الشمالية 3-0، ثم فازت في ربع النهائي على سوريا 2-1 وفي قبل النهائي على العراق 5-1.

سوريا تتوج بلقب بطولة غرب آسيا

توج منتخب سوريا بلقب بطولة غرب آسيا السابعة للرجال عقب فوزه على العراق 1-0 في المباراة النهائية التي أقيمت على ملعب الصداقة والسلام في نادي كاظمة.
وكان منتخب سوريا تصدر المجموعة الثالثة في الدور الأول بعد تعادله مع العراق 1-1 وفوزه على الأردن 2-1، ثم تغلب على البحرين في قبل النهائي بفارق ركلات الترجيح 3-2 بعد التعادل 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي.
وفي المقابل تأهل العراق للدور قبل النهائي كأفضل فريق يحصل على المركز الثاني، ثم فاز على عمان 2-0 في قبل النهائي.
وقد حصل منتخب عمان على جائزة اللعب النظيف، في حين حصل السوري أحمد الدوني على جائزة الهداف بعدما سجل 4 أهداف، ونال السوري حمدي المصري جائزة أفضل لاعب في البطولة.

أولسان هيونداي الكوري الجنوبي بطلاً لاندية آسيا لكرة القدم

حقق نادي أولسان هيونداي الكوري الجنوبي لقب دوري ابطال اسيا للمحترفين 2012 إثر فوزه على الأهلي السعودي (3- صفر) في المباراة النهائية التي أقيمت يوم الجمعة 10 تشرين الثاني على ملعب مونسو في أولسان.
وسجل كواك تاي-هوي (13) والبرازيلي رافينيا (68) وكيم سيونغ-يونغ (76) أهداف الفوز لصالح هيونداي.
وهذه المرة الأولى التي يحرز فيها أولسان لقب البطولة، في حيت يعتبر هذا اللقب الرابع للأندية الكورية الجنوبية في البطولة منذ استحداث النظام الجديد العام 2003.

الكويت الكويتي يتوج بلقب كأس الاتحاد الآسيوي

توج فريق الكويت الكويتي بلقب كأس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم للمرة الثانية في تاريخه بعد فوزه الساحق على اربيل العراقي (4 – صفر) في المباراة النهائية التي جرت على ملعب فرانسوا حريري في اربيل في شهر تشرين الثاني الماضي.
وكان فريق الكويت قد احرز لقبه الاول في كأس الاتحاد الاسيوي العام 2009 قبل أن يخسر المباراة النهائية في النسخة الماضية للبطولة أمام ناساف الاوزبكي 1-2 .

المكسيك تحرز ذهبية كرة القدم
لدورة الألعاب الأولمبية لندن 2012

أحرزت المكسيك ذهبية مسابقة كرة القدم للرجال في دورة الألعاب الأولمبية التي اقيمت في لندن 11 اب الماضي للمرة الأولى في تاريخها واكتفى المنتخب البرازيلي بالميدالية الفضية ، وكرس المكسيك عقدة المنتخب البرازيلي الذي فشل مرة جديدة في معانقة اللقب الأولمبي.
سجل اوريبي بيرالتا هدفي المكسيك في مرمى البرازيل في الدقيقتين 1 و75، ليهدي بلاده ذهبية تاريخية في الألعاب الأولمبية.
وكانت كوريا الجنوبية أحرزت الميدالية البرونزية بفوزها على اليابان 2- صفر.
وسبق أن نالت البرازيل الفضية أيضا في ألعاب 1984 في لوس انجليس عندما خسرت أمام فرنسا صفر-2، و1988 في سيئول عندما خسرت أمام الاتحاد السوفياتي 1-2.
وتأجل لقب المنتخب البرازيلي الأول في الألعاب الأولمبية إلى النسخة المقبلة المقررة على أرضه في ريو دي جانيرو العام 2016.
يذكر أن منتخب البرازيل الأول توج بخمسة ألقاب في كأس العالم وهو رقم قياسي.

اميركا تحرز ذهبية السيدات بكرة القدم في اولمبياد لندن 2012

أحرز منتخب الولايات المتحدة الميدالية الذهبية بعد ان فاز على اليابان (2-1) لتذهب الميدالية الفضية للمنتخب الياباني في منافسات كرة القدم النسوية ضمن دورة الألعاب الأولمبية 2012 في المباراة التي جرت على ملعب ويمبلي في لندن.
ونالت كندا الميدالية البرونزية بفوزها على فرنسا 1-0 في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.
وكانت اليابان تطمح بتحقيق ثنائية تاريخية بعدما كانت توجت بلقب كأس العالم 2011 في المانيا عقب فوزها على الولايات المتحدة بفارق ركلات الترجيح في المباراة النهائية.
وسبق للولايات المتحدة أن أحرزت الميدالية الذهبية في مسابقة كرة القدم النسوية ثلاث مرات من قبل أعوام 1996 في اتلانتا و2004 في أثينا و2008 في بكين.
وفي المقابل حصلت اليابان على الميدالية الفضية للمرة الأولى في تاريخها.

ميداليات الألعاب الأولمبية الصيفية 2012

اقيمت دورة الألعاب الأولمبية الصيفية بالعاصمة الانكليزية لندن للفترة من 27 تموز – 12 آب الماضي، ويعد الحدث الرياضي الاهم للعام الحالي نظراً لكون منافساتها الرياضية تعد الاقوى والاكثر اثارة وتقام كل اربع سنوات وشارك في الدورة ما يقرب من  10,500  رياضي في 302 مسابقة في 26 رياضة.
واسفر الجدول النهائي للميداليات التي حققتها الدول في دورة لندن الاولمبية الصيفية عن فوز الولايات المتحدة بالمركز الاول برصيد   46  ميدالية ذهبية و 29  فضية  و29 برونزية  ، والصين بالمركز الثاني برصيد 38 ميدالية ذهبية و27 فضية و23 برونزية ، وجاءت بريطانيا بالمركز الثالث برصيد 29 ذهبية و17 فضية و19 برونزية ، روسيا  بالمركز الرابع برصيد 24 ذهبية 26 فضية و32 برونزية ، كوريا الجنوبية بالمركز الخامس برصيد 13 ذهبية و 8 فضيات و7 برونزيات ،  وألمانيا  بالمركز السادس برصيد 11 ذهبية و19 فضية و14 برونزية ، وفرنسا بالمركز السابع برصيد 11 ذهبية و11 فضية و12 برونزية ، وإيطاليا بالمركز الثامن برصيد 8 ذهبيات و9 فضيات و11 برونزية ، والمجر بالمركز التاسع برصيد 8 ذهبيات و 4 فضيات و5 برونزيات ، وأستراليا بالمركز العاشر برصيد 7 ذهبيات و16 فضية و12 برونزية ، واليابان بالمركز الحادي عشر برصيد 7 ذهبيات و14 فضية و17 برونزية ، فيما حلت ايران بالمركز (17) برصيد 4 ذهبيات  5 فضيات و3 برونزيات .
وتصدرت تونس التي حلت بالمركز (45) عالمياً جدول ترتيب ميداليات الدول العربية برصيد ذهبية وبرونزية حصدها السباح التونسي اسامة الملولي وفضية للعداءة حبيبة الغريبي في فعالية 3000 متر موانع ، وجاءت الجزائر (50) عالمياً بالمركز الثاني برصيد ذهبية احرزها توفيق مخلوفي في فعالية 1500 متر ، ومصر (58) عالمياً والثالث عربياً برصيد فضيتان للمبارز علاء الدين السيد في فردي سلاح الشيش وكرم جابر للمصارعة الرومانية لوزن 84 كغم ، وقطر بالمركز (75) عالمياً والرابع عربياً برصيد برونزيتين حصدها معتز عيسى برشم بالوثب العالي وناصر العطية لرماية أطباق السكيت، والبحرينية مريم جمال لفعالية 1500 متر سيدات والسعودية والكويت والمغرب لعبد العاطي إيكدير لفعالية 1500 متر رجال بالمركز (79) عالمياً والخامس عربياً برصيد برونزية واحدة .
جردت اللجنة الاولمبية الدولية الرياضية البيلاروسية نادزيهدا أوستابتشوك من ميداليتها الذهبية الأولمبية في رياضة دفع الجلة بعد ثبوت تعاطيها المنشطات. ونتيجة لذلك، منحت الحاصلة على الميدالية الفضية النيوزيلندية فاليريا أدامز الميدالية الذهبية والروسية صاحبة الميدالية البرونزية إيفجينيا كولودكو حصلت على الفضية، وصاحبة المركز الرابع الصينية ليجياو جونغ حصلت على البرونزية.

ديوكوفيتش وسيرينا بطلا العالم  للتنس عام 2012

منح الاتحاد الدولي للتنس جائزتي بطولة العالم للعبة للصربي نوفاك ديوكوفيتش والامريكية سيرينا وليامز.
وانهى النجم الصربي العام الثاني على التوالي في صدارة التصنيف الدولي لمحترفي التنس كما نجح في الدفاع عن لقب بطولة استراليا المفتوحة ووصل لنهائي فرنسا وامريكا المفتوحتين وحصل على خمسة القاب اخرى من بينها البطولة الختامية للموسم.
وتفوق ديوكوفيتش في التنافس على الجائزة على البريطاني اندي موراي الذي فاز ببطولة امريكا المفتوحة وبالذهبية الاولمبية.
وقال ديوكوفيتش في بيان يسعدني اختياري بطلا للعالم من جانب الاتحاد الدولي للتنس للعام الثاني على التوالي.”
اما سيرينا وليامز فتألقت تماما في النصف الثاني من العام الحالي وفازت بلقب ويمبلدون وبلقبي الفردي والزوجي في اولمبياد لندن 2012 وبلقب امريكا المفتوحة.
وحصل على جائزة بطولة العالم لزوجي الرجال التوأمان الامريكيان بوب ومايك برايان بعد الفوز بالذهبية الاولمبية لاول مرة. وهذه هي المرة التاسعة التي يفوز بها اللاعبان الامريكيان بالجائزة خلال عشرة اعوام.
كما حصلت الايطاليتان سارة ايراني وروبرتا فينشي على لقب زوجي السيدات للمرة الاولى بعد فوزهما بلقبي امريكا وفرنسا المفتوحتين.
وواصلت البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا تربعها على صدارة التصنيف العالمي للاعبات التنس المحترفات.

مديرو فرق فورمولا 1 يختارون الونسو افضل سائق في 2012

اختار مديرو الفرق التي تشارك في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات  الاسباني فرناندو الونسو سائق فيراري الافضل عام 2012 رغم ان سيباستيان فيتل سائق رد بول أصبح أصغر سائق يفوز ببطولة العالم ثلاث مرات ويبلغ عمره 25 عاما.
واستطلعت مجلة اوتوسبورت البريطانية اراء مديري الفرق الذين منحوا الونسو الافضلية برصيد 269 نقطة متقدما على فيتل الثاني وجمع 198 نقطة.
وخسر الونسو بفارق ثلاث نقاط لقب البطولة الذي حسم في السباق الختامي في البرازيل الشهر الماضي.
وأحرز الونسو بطولة العالم مرتين عامي 2005 و2006 مع فريق رينو.
وجاء البريطاني لويس هاميلتون الذي سوف يخوض الموسم الجديد في فورمولا 1 مع مرسيدس بعد انتقاله اليه من مكلارين في المركز الثالث وحصل على 177 نقطة متقدما بنقطة واحدة على كيمي رايكونن سائق لوتس.
وحل البريطاني جنسون باتون سائق مكلارين خامسا وحصد 104 نقاط.

لوب بطل العالم يفوز برالي اسبانيا للسيارات

أنهى الفرنسي سيباستيان لوب بطل العالم تسع مرات موسم 2012 بالفوز برالي اسبانيا للمرة الثامنة في مشواره مع اللعبة في اخر ظهور له كسائق متفرغ.
وتفوق لوب سائق سيتروين – الذي لن يشارك في جميع الراليات الموسم المقبل في بطولة العالم للسيارات السياحية بفارق سبع ثوان على ياري ماتي لاتفالا سائق فورد. وحل في المركز الثالث الفنلندي ميكو هيرفونن سائق سيتروين بفارق 39.8 ثانية.
وضمن لوب بالفعل احراز اللقب التاسع له في بطولة العالم في رالي فرنسا في تشرين الاول الماضي.
وهذا الفوز في اسبانيا هو رقم 76 للفرنسي لوب طوال مشواره مع الراليات.
وكان الفرنسي سيباستيان لوب قد احرز اللقب التاسع على التوالي في بطولة العالم للراليات، بعدما حصد لقب سباق رالي فرنسا في السابع من تشرين الاول الماضي في مدينة آجينو بمنطقة الألزاس.
وفي آخر موسم له، حسم لويب اللقب قبل جولتين من نهاية موسم بطولة العالم للراليات.
كما أن اللقب الـ 75 للويب منح فريق ستروين لقب فئة الفرق للمرة الثامنة.
وتفوق لويب بفارق 1064 ثانية أمام الفنلندي ياري ماتي لاتفالا سائق فور فييستا ار اس، فيما جاء زميله ميكو هيرفونن صاحب المركز الثاني في الترتيب العام.. في المركز الثالث في سباق اليوم بفارق 44 ثانية خلف لويب.
ولن يتمكن لويب من الدفاع عن لقب بطولة العالم في العام المقبل حيث قرر مع بلوغه عامه الثامن والثلاثين بأن يشارك في بعض السباقات وليس جميعها.

محمد علي كلاي يتسلم لقب ملك الملاكمة العالمية

تسلم أسطورة الملاكمة محمد علي كلاي أهم تكريم دولي في تلك اللعبة القتالية بتتويجه بلقب (ملك الملاكمة العالمية) من قبل مجلس الملاكمة العالمي في احتفالية ضخمة أقيمت بمدينة كانكون المكسيكية.
وتلقى بطل العالم السابق التكريم خلال احتفالات المجلس بمرور نصف قرن على تأسيسه، اعترافا بمسيرته العظيمة في عالم الملاكمة، اللعبة التي كان هو سببا أساسيا في شهرتها.وارتدى كلاي، الذي يعاني من مرض الشلل الرعاش، ملابس الملك، المكونة من رداء مرصع يزن 8 كجم وتاج مزين بمشغولات ذهبية يزن 2 كجم من تصميم الفنان المكسيكي خوسيه بريسينيو، وحذاء أحمر فخم يقدر ثمنه ب60 الف دولار.
وجرى تكريم كلاي بحضور نجوم حاليين وسابقين في عالم الملاكمة على رأسهم الأوكراني فيتالي كليتشكو بطل العالم للوزن الثقيل.
كما أهدى المجلس العالمي للملاكمة منزلا ويختا خاصا لأسطورة اللعبة محمد علي الذي حضر الحفل برفقة زوجته وابنته ليلى علي بطلة الاتحاد السابقة، والتي ترعى ابنتها الصغيرة حاليا.

الملاكم هيكتور كاماتشو وساندرس يلقيان حتفهما

ولقي الملاكم البويرتوريكي العالمي السابق هيكتور (ماتشو) كاماتشو حتفه في 22 تشرين الثاني عن عمر يناهز 50 عاما بعد إصابته بطلق ناري في الرأس.
وأوضح إرنستو توريس، رئيس المركز الطبي بالعاصمة سان خوان، أن “ماتشو” تعرض لموت دماغي وفارق الحياة.وتعرض بطل العالم للملاكمة ثلاث مرات من قبل لإطلاق نار من قبل مجهولين ، ولقي أحد أصدقائه مصرعه ايضا فور وقوع الحادث.
وكشفت تحقيقات الشرطة أن صديق ماتشو القتيل، ويدعى جميل موخيكا مورينو، كان يعمل بتجارة المخدرات.
وكان ماتشو أحد أشهر الملاكمين في العالم بحقبتي الثمانينيات والتسعينيات، لكنه دخل في نزاعات قضائية بسبب اتهامات وجهت له بالعنف الأسري وحيازة المخدرات والسرقة.وذكرت تقارير إعلامية في جنوب افريقيا أن الملاكم الجنوب افريقي السابق كوري ساندرس، بطل العالم السابق في الوزن الثقيل، قد قتل بعد إصابته بطلق ناري خلال عملية سطو مسلح.وتعرض ساندرس /46 عاما/ للقتل بينما كان يحضر احتفالا عائليا في مطعم بالقرب من مقاطعة بريتوريا خلال ايلول الماضي.
وأصيب ساندرس برصاصة في بطنه، وتم نقله إلى المستشفى حيث لفظ أنفاسه الأخيرة .
وكان ساندرس قد فاز على فلاديمير كليتشيكو بالضربة القاضية في 2003 ليفوز بلقب المنظمة العالمية للملاكمة في الوزن الثقيل.
واعتزل ساندرس في العام 2008 بعدما فاز في 42 من أصل 46 مباراة شارك بها.

كورينثيانز بطل اندية العالم للمرة الثانية في تاريخه

أحرز فريق كورينثيانز البرازيلي لقب بطل كأس العالم للأندية لكرة القدم، على حساب فريق تشيلسي الإنكليزي إثر فوزه عليه بهدف وحيد في المباراة النهائية التي جرت بينهما في 16 كانون الأول الحالي، على ملعب يوكوهاما الدولي (نيسان) في اليابان.
ويدين فريق كورينثيانز بالفضل الكبير في فوزه لمهاجمه البيروفي خوسيه باولو غيريرو الذي أحرز الهدف الذهبي الوحيد في اللقاء .
كما يعود الفضل في فوز الفريق البرازيلي لحارسه العملاق راموس كاسيو الذي أنقذ مرماه في أكثر من مناسبة من عدة فرص حقيقية للتسجيل، وخاصة عندما تصدى لكرة المهاجم الإسباني فرناندو توريس المنفرد قبل ثلاث دقائق من نهاية الوقت الأصلي للمباراة التي شهدت طرد غاري كاهيل مدافع الفريق اللندني في الدقيقة الأخيرة.
وهي المرة الثانية التي يتوج فيها كورينثيانز بلقب البطولة، وذلك بعد أن أحرز لقب النسخة الأولى في العام 2000. وكسر الفريق البرازيلي احتكار الأندية الأوربية لهذه البطولة في السنوات الخمس الماضية. في حين فشل تشيلسي في الفوز باللقب لأول مرة في تاريخه.
وكان فريق مونتيري المكسيكي قد أحرز المركز الثالث، على حساب الأهلي المصري بطل أفريقيا، بعد تغلبه عليه بهدفين نظيفين في اللقاء الذي جمعهما قبل المباراة النهائية.

افضل 10 رياضيين في العالم 2012

السباح الأميريكي مايكل فيلبس
الذي يعد أعظم سباح أوليمبي في التاريخ بعد حصوله للميدالية الذهبية رقم 18 في تاريخه، حيث استطاع فيلبس في العام 2012 إحراز 6 ميداليات منها 4 ذهبية و2 فضية بأولمبياد لندن 2012.
العداء الجمايكي يوسين بولت
نجح بالفوز بثلاث ميداليات ذهبية في أولمبياد لندن  بفعاليات 200 متر، و100 متر و4 × 100 متر  ويؤكد بذلك أنه الاسرع على هذا الكوكب.
الأرجنتيني ليونيل ميسي
استطاع ميسي في العام 2012 كسر العديد من الأرقام كان ابرزها تسجيله لـ73 هدفاً في موسم واحد، بالاضافة لتربعه على عرش هدافي نادي برشلونة على مر تاريخه، واستطاع ايضاً انهاء كل من بطولتي الدوري الاسباني ودوري ابطال أوروبا وهو متصدر لقائمة هدافي البطولتين ونال بهذا جائزة الحذاء الذهبي، وساعد ميسي أيضاً فريقه برشلونة للفوز بكأس ملك اسبانيا لموسم 2011/2012.
لاعب السلة الأميركي ليبرون جيمس
نجم فريق ميامي هيت ونجح في مساعدة فريقه في احراز بطولة رابطة المحترفين لكرة السلة وفاز بلقب افضل لاعب في النهائيات الاقصائية للـNBA ومن ثم اضاف ذهبية أولمبياد لندن 2012 لسجلاته مع المنتخب الأميركي .
الألماني سيباستيان فيتل
فاز بلقب بطولة العالم للفورمولا 1 للعام الثالث على التوالي بعدما حسم لقب البطولة في السباق الاخير بالبرازيل ليصبح بذلك أصغر سائق يفوز ببطولة العالم ثلاث مرات متتالية.
السباحة الأميركية ميسي فرانكلين
حققت إنجازاً تاريخي في أولمبياد لندن 2012 بإحرازها خمس ميداليات منها 4 ذهبية و1 برونزية.
العداء البريطاني مو فرح
استطاع الفوز بميداليتين ذهبيتين في سباقي 10,000 و 5,000 متر بأولمبياد لندن 2012.
لاعب الغولف -الايرلندي الشمالي- روري ماكلروي
حقق العديد من الانجازات في العام 2012 أبرزها بطولة موانئ دبي للغولف، بطل (PGA Tour) الامريكية كما حاز على أفضل لاعب بالبطولة ذاتها، بالاضافة لجائزة بايرون نيلسون لأفضل معدل تهديفي.
لاعبة التنس الأمريكية سيرينا وليامز
حققت نجاحات كبيرة وانتصارات رائعة في العام 2012، وكان أبرزها ذهبية أولمبياد لندن على الصعيد الفردي والزوجي، بالاضافة لفوزها ببطولة ويمبلدون وأمريكا المفتوحة للتنس بالإضافة لبطولة الماسترز 2012.
الدراج البريطاني برادلي ويغينز
فاز بسباق فرنسا الدولي للدراجات 2012، بالاضافة لذهبية سباق الدراجات في اولمبياد لندن 2012.

شاهد أيضاً

موراتا ونوليتو يقودان إسبانيا إلى ثمن نهائي اليورو

موراتا ونوليتو يقودان إسبانيا إلى ثمن نهائي اليورو أمم أوروبا موراتا (يسار) سجل هدفين ونوليتو …